تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى الآية:{وهو الله في السماوات وفي الأر... - ابن عثيمينالشيخ : يعني إيش؟السائل : عندما نريد أن يثبت صفة من الصفات الذاتية .الشيخ : نعم .السائل : مثل اليد فيقول .الشيخ : الخبرية .السائل : الخبرية .الشيخ : ذات...
العالم
طريقة البحث
ما معنى الآية:{وهو الله في السماوات وفي الأرض يعلم سركم وجهركم ويعلم ما تكسبون}.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يعني إيش؟

السائل : عندما نريد أن يثبت صفة من الصفات الذاتية .

الشيخ : نعم .

السائل : مثل اليد فيقول .

الشيخ : الخبرية .

السائل : الخبرية .

الشيخ : ذاتية خبرية .

السائل : نعم فيقول لله يد بمعنى الجارحة بهذا التعبير فهل يصح هذا ؟

الشيخ : لا لا هذا الذين ينكرون اليد يقولون لو قلنا بثبوب اليد لزم أن نثبت له جارحة وجارحة ويش معناها ؟ الجرح بمعنى الكسر كما قال عز وجل : وما علمتم من الجوارح الكواسر وكما قال : ويعلم ما جرحتم بالنهار فيقتضي أن الله يكسر نقول : هذا بالنسبة للآدمي صحيح بالنسبة للخالق لا تقل جارحة وإلا غير جارحة قل لله يد بها يأخذ وبها يقبض نعم ... .

السائل : هل ننصح له ؟

الشيخ : نعم نعم. حرام عليك نقول حرام عليك أن تقول هكذا.

السائل : جزاكم الله خيرا .

السائل : أحسن الله إليكم ما وجه الآية : وهو الله في السماوات وفي الأرض يعلم سركم وجهركم ويعلم ما تكسبون .

الشيخ : نعم أي نعم هل قرأت قول الله تعالى : وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : نعم ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : طيب ما معنى وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله تمام يعني أنه ألوهيته ثابتة في السماء والأرض كما يقال : فلان أمير في مكة وأمير في المدينة واضح أي أن إمارته ثابتة في البلدين وإن كان هو في أحدهما ألوهية الله عز جل ثابتة في السماء والأرض ولكنه في السماء تمام قوله تعالى : وهو الله في السماوات وفي الأرض يعلم سركم وجهركم إذا قلنا باشتقاق لفظ الاسم الكريم الله وهو الصواب صار معنا قوله : وهو الله في السماوات والأرض مثل قوله : وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله سواء بسواء يعني أن ألوهية الله ثابتة في السماوات وثابتة في الأرض وعلى هذا يكون يعلم سركم وجهركم جملة مستأنفة فهمت ؟
فيه قول آخر قف على قوله : هو الله في السماوات ثم ابتدأ وقل : وفي الأرض يعلم سركم وجهركم ويكون المعنى أن الله في السماء وأنه يعلم سركم وجهركم في الأرض فيكون الذي في الأرض من ؟ العباد العباد لكن المعنى أوضح لأنه يطابق آية وهو في السماء إله وفي الأرض إله نعم .

Webiste