كيف نجمع بين قولكم أن الإتيان لا يكون إلا بالهرولة أو البطىء وقولكم في المجيء نكل معناه إلى الله تعالى.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك أشكل إلي كلامنا في الأخير عن الإتيان .
الشيخ : نعم .
السائل : أنه لا يكون إلا بهرولة أو هو ببطء ؟
الشيخ : نعم .
السائل : مع قولنا في المجيء لله عز وجل وإتيانه أنه يعني نثبته ونكل كيفيته إلى الله عز وجل .
الشيخ : نعم .
السائل : فكيف هنا نعتقد أن الإتيان لا يكون إلا نصف الهيئة بالسرعة وأو البطء ؟
الشيخ : نعم هذا صحيح لكننا لا نقول إنه مثلا جاء ربك يوم القيانة يعني هرول أو ببطء ما ندري الله أعلم .
لكن لفظ المجيء نفس اللفظ يدل على أن هناك مجيء مجيئا لكن لا نصف بأنه هرول أو ببطء إلا إذا وصف بذلك نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : أنه لا يكون إلا بهرولة أو هو ببطء ؟
الشيخ : نعم .
السائل : مع قولنا في المجيء لله عز وجل وإتيانه أنه يعني نثبته ونكل كيفيته إلى الله عز وجل .
الشيخ : نعم .
السائل : فكيف هنا نعتقد أن الإتيان لا يكون إلا نصف الهيئة بالسرعة وأو البطء ؟
الشيخ : نعم هذا صحيح لكننا لا نقول إنه مثلا جاء ربك يوم القيانة يعني هرول أو ببطء ما ندري الله أعلم .
لكن لفظ المجيء نفس اللفظ يدل على أن هناك مجيء مجيئا لكن لا نصف بأنه هرول أو ببطء إلا إذا وصف بذلك نعم .
الفتاوى المشابهة
- حكم الهرولة أثناء الذهاب إلى عرفة - الفوزان
- بالنسبة للأسماء والصفات : حديث إذا كان يمشي أت... - الالباني
- معنى حديث "وإذا أتاني مشيًا أتيته هرولة" - ابن باز
- حديث : ( من أتاني يمشي أتيته هرولة ) ؛ هل يُؤخ... - الالباني
- حديث : ( من أتاني يمشي أتيته هرولة ) ؛ هل يُؤخ... - الالباني
- هل يؤخذ من حديث " ومن أتاني يمشي أتيته هرولة "... - الالباني
- ذكر بعض الناس قاعدة وهي: إذا لم يكن في الحديث... - الالباني
- صفة الهرولة - اللجنة الدائمة
- صفة المجيء - اللجنة الدائمة
- هل نثبت لله صفة الهرولة ؟ - ابن عثيمين
- كيف نجمع بين قولكم أن الإتيان لا يكون إلا با... - ابن عثيمين