ما حكم من يحكم القانون .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ لو واحد مثلا حكم القانون يعني حاكم معين وينتسب للإسلام وهو يصلي لكن أتى بمكفر ؟
الشيخ : الحكم بالقانون بارك الله فيك في الواقع فيه شبهة لأن بعض العلماء المعاصرين خاصة يقولون : إن ما يتعلق بأمور الدنيا هذا راجع للمصالح المرسلة والناس فيه كل يبغي مصلحته ويستدلون بدليل بحديث لا دلالة فيه على ما يقولون وهو قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : أنتم أعلم بدنياكم ولكن هذا الحديث ليس المراد أنتم أعلم بأمور دنياكم بالنسبة للتحليل والتحريم والإيجاب المراد بالنسبة للصنعة أنتم أعلم بأمور دنياكم والدليل على هذا سبب الحديث لأن سبب الحديث هو أن النبي لما قدم المدينة وجد الناس يلقحون النخل يصعد إلى الفحل ويأتي بواحد منه ثم يصعد إلى النخلة ويلقحها وهذا فيه تعب وفيه ضياع وقت فقال لو تركتم هذا أو كلمة نحوها فتركوا هذا ولم يلقحوا منذ تلك السنة فأتت الثمرة شيصة فسدت فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم قال يا رسول الله هكذا النخل فقال : أنتم أعلم بأمور دنياكم فبعض الحكام يكون عنده جلساء سوء ويزينون له ما يحكم به ما يخالف الشرع فهذا لا بد من إقامة الحجة عليه إذا أقسمة وقال هذه الشريعة لكنه يخالف الشريعة نظرا لأن الشريعة ليست صالحة لكل زمان ومكان حينئذ يكون مرتدا .
السائل : ما نكفر أحد .
الشيخ : نعم .
السائل : ما نكفر أحد .
الشيخ : ما نكفر أحد إلا إذا قام الدليل على كفره ومسألة التكفير مو سهل مو بسهل لأن يلزم من ذلك أن نستبيح دمه وماله وأن نعلن الحرب عليه أو أن نسكت عن واجب .
الشيخ : الحكم بالقانون بارك الله فيك في الواقع فيه شبهة لأن بعض العلماء المعاصرين خاصة يقولون : إن ما يتعلق بأمور الدنيا هذا راجع للمصالح المرسلة والناس فيه كل يبغي مصلحته ويستدلون بدليل بحديث لا دلالة فيه على ما يقولون وهو قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : أنتم أعلم بدنياكم ولكن هذا الحديث ليس المراد أنتم أعلم بأمور دنياكم بالنسبة للتحليل والتحريم والإيجاب المراد بالنسبة للصنعة أنتم أعلم بأمور دنياكم والدليل على هذا سبب الحديث لأن سبب الحديث هو أن النبي لما قدم المدينة وجد الناس يلقحون النخل يصعد إلى الفحل ويأتي بواحد منه ثم يصعد إلى النخلة ويلقحها وهذا فيه تعب وفيه ضياع وقت فقال لو تركتم هذا أو كلمة نحوها فتركوا هذا ولم يلقحوا منذ تلك السنة فأتت الثمرة شيصة فسدت فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم قال يا رسول الله هكذا النخل فقال : أنتم أعلم بأمور دنياكم فبعض الحكام يكون عنده جلساء سوء ويزينون له ما يحكم به ما يخالف الشرع فهذا لا بد من إقامة الحجة عليه إذا أقسمة وقال هذه الشريعة لكنه يخالف الشريعة نظرا لأن الشريعة ليست صالحة لكل زمان ومكان حينئذ يكون مرتدا .
السائل : ما نكفر أحد .
الشيخ : نعم .
السائل : ما نكفر أحد .
الشيخ : ما نكفر أحد إلا إذا قام الدليل على كفره ومسألة التكفير مو سهل مو بسهل لأن يلزم من ذلك أن نستبيح دمه وماله وأن نعلن الحرب عليه أو أن نسكت عن واجب .
الفتاوى المشابهة
- أقسام من حكم بغير ما أنزل الله . - ابن عثيمين
- حكم من حكم بغير ما أنزل الله مع اعتقاده وجوب... - ابن عثيمين
- هل يجوز دراسة علم القانون بالجامعات .؟ - الالباني
- ما حكم من يحكم بغير ما أنزل الله لهوى في نفس... - ابن عثيمين
- ما حكم دراسة القانون الوضعي ثم فتح مكتب للمح... - ابن عثيمين
- عودة إلى مسألة الحكم على مَن يضع ويشرِّع القان... - الالباني
- رجل تجاوز بسيارته السرعة القانونية وحصل له حاد... - الالباني
- فائدة في حكم التحاكم إلى القوانين الوضعية وح... - ابن عثيمين
- حكم المحاماة ودراسة القانون الوضعي - ابن عثيمين
- سؤال الشيخ للطالب عن ما يقول في حاكم يحكم بجزء... - الالباني
- ما حكم من يحكم القانون .؟ - ابن عثيمين