شرح قول المصنف: " ....فلم يدع خيراً إلا بينه وحث عليه، ولم يترك شراً إلا حذر الأمة عنه
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : قال : " ولم يترك شرا إلا حذر الأمة عنه حتى ترك أمته على المحجة البيضاء "
الشيخ : فلم يدع خيرا إلا بينه ، لم يدع خيرا إلا بينه
القارئ : ...
الشيخ : لا عندي ، عندي ، " خيرا إلا بينه وحث عليه "
القارئ : " فلم يدع خيرا إلا بينه وحث عليه "
الشيخ : طيب هذا صحيح والا لا ؟ هذا صحيح ، لأن الخير مطلوب فعله وكان يبينه بعينه ويرغب فيه ، في الشر قلنا ولم يدع شرا إلا حذر منه ولم نقل إلا بينه لأن من الشرور ما بينه ، ما بينه وحذر منه ومنه ما لم يبينه لكن حذر منه على سبيل العموم ، فمثلا الزنا والسرقة وقتل النفس وما أشبه ذلك هذا شر مبيّن والا لا ؟
الطالب : مبين.
الشيخ : شر مبين ، والبدع شر لكن هل هو مبين منصوص على كل بدعة بعينها والا جاء على سبيل العموم ؟ جاء على سبيل العموم والتحذير ، والفرق بين ذلك وبين الخير أن الخير مطلوب فعله فيحتاج إلى بيانه بعينه ، يبين كل شيء على شان أفعله ، نعم بخلاف الشر فإن الشر من باب التروك ومن باب التخلي فيذكر أحيانا مفصلا وأحيانا مجملا .
وقد يقول قائل أن المجمل بيّن مبين لأنه إذا ذكرت قاعدة عامة دخل فيها جميع الأفراد ، لكننا تحاشينا إلا بينه لأني كأني وجدت فيها ثقلا ... يقال الرسول بين الشر بين الشر ، فيحذر من الشر على سبيل العموم ، نعم.
الشيخ : فلم يدع خيرا إلا بينه ، لم يدع خيرا إلا بينه
القارئ : ...
الشيخ : لا عندي ، عندي ، " خيرا إلا بينه وحث عليه "
القارئ : " فلم يدع خيرا إلا بينه وحث عليه "
الشيخ : طيب هذا صحيح والا لا ؟ هذا صحيح ، لأن الخير مطلوب فعله وكان يبينه بعينه ويرغب فيه ، في الشر قلنا ولم يدع شرا إلا حذر منه ولم نقل إلا بينه لأن من الشرور ما بينه ، ما بينه وحذر منه ومنه ما لم يبينه لكن حذر منه على سبيل العموم ، فمثلا الزنا والسرقة وقتل النفس وما أشبه ذلك هذا شر مبيّن والا لا ؟
الطالب : مبين.
الشيخ : شر مبين ، والبدع شر لكن هل هو مبين منصوص على كل بدعة بعينها والا جاء على سبيل العموم ؟ جاء على سبيل العموم والتحذير ، والفرق بين ذلك وبين الخير أن الخير مطلوب فعله فيحتاج إلى بيانه بعينه ، يبين كل شيء على شان أفعله ، نعم بخلاف الشر فإن الشر من باب التروك ومن باب التخلي فيذكر أحيانا مفصلا وأحيانا مجملا .
وقد يقول قائل أن المجمل بيّن مبين لأنه إذا ذكرت قاعدة عامة دخل فيها جميع الأفراد ، لكننا تحاشينا إلا بينه لأني كأني وجدت فيها ثقلا ... يقال الرسول بين الشر بين الشر ، فيحذر من الشر على سبيل العموم ، نعم.
الفتاوى المشابهة
- هل هناك شر في القدر؟ - الفوزان
- معنى قوله تعالى:" من شر ما خلق ". - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف "والإيمان بالقدر خيره وشره - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : و إنما يكون الش... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن الشر... - ابن عثيمين
- كيف يجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم : ( أن تؤ... - الالباني
- معنى قوله ﷺ: "ويدع الناس من شرِّه.." - ابن باز
- ما حكم نسبة الشر لله تعالى خاصة مع ذكر حديث :... - الالباني
- كيف نوفق بين كون الشر مخلوقا من الله وقول النب... - الالباني
- ورد في الحديث :( كل يجاز بعمله إن خيرا فخير... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " ....فلم يدع خيراً إلا بينه... - ابن عثيمين