شرح قول المصنف: " وطريقتهم في أسماء الله وصفاته كما يأتي: أولاً: في الإثبات: فهي إثبات ما أثبته الله لنفسه في كتابه، أو على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف، ولا تعطيل، ومن غير تكييف، ولا تمثيل. " تعريف التحريف والتعطيل وأنواعهما
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال " وطريقتهم في أسماء الله وصفاته كما يأتي : أولا في الإثبات وثانيا في النفي وثالثا فيما لم يرد نفيه ولا إثباته " ، في الإثبات أي ما ورد إثباته لله عز وجل فيكون طريقتهم " إثبات ما أثبته الله لنفسه في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل ومن غير تكييف ولا تمثيل " ، هذه طريقتهم في الإثبات ، يثبتون ما أثبته الله لنفسه في القرآن مثل الاستواء على العرش والعلو واليد والوجه والعينين وما أشبه ذلك ، يثبتونها لله عز وجل يقول " من غير تحريف ولا تعطيل ومن غير تكييف ولا تمثيل " .
من غير تحريف التحريف هو أن يحرف اللفظ إما عن النطق وإما عن المعنى ، يحرف إما بالنطق أو بالمعنى ، فالتحريف بالنطق مثل ما ذكروا عن بعض المبتدعة والعياذ بالله أنه قرأ قوله تعالى وكلم الله موسى تكليما فقال وكلم اللهَ موسى تكليما ، وكلم اللهَ ويش غرضه بهذا ؟
الطالب : ...
الشيخ : أن يكون الكلام من موسى لا من الله
، وكذلك " من غير تعطيل " ، التعطيل معناه منع النص من دلالته منع النص من دلالته، ويشمل هذا من منعه من دلالته وصرفه إلى غيره ومن منعه من دلالته ولم يصرفه إلى غيره ، لأن الناس بالنسبة للنصوص في الصفات
منهم من منع دلالته على مراد الله ولكن ما أثبت له معنى ، وهؤلاء هم الذين يسمون المفوضة ، يقول ما أراد الله بهذا كذا ، طيب ويش أراد ؟ ما نقول شيء ، لا نقول شيئا .
ومنهم من قال " إن الله ما أراد كذا وإنما أراد كذا " ، وهؤلاء هم أهل التأويل لكننا نقول لهم بالحق أهل التحريف لأنهم حرفوا الكلام عن معناه .
ومنهم من قال " إن الله تعالى أراد به كذا وكذا مما يوافق ظاهر الكلام " وهؤلاء أهل السنة والجماعة .
" ومن غير تكييف ولا تمثيل " طيب " من غير تكييف ولا تمثيل " معنى تكييف ذكر الكيفية وسيأتي تعريفها في باب مستقل ، والتمثيل اثبات مماثل
فإذا قال قائل هذه الأمور الأربعة التي نزه أهل السنة والجماعة عقيدتهم عنها فيها شيء موجود في القرآن وفيها شيء غير موجود ، من غير تحريف موجود في القرآن يعني موجود ذم الذين يحرفون الكلم عن مواضعه ؟ موجود ، فقولنا تحريف مطابق لما جاء به القرآن ، ولا تعطيل في القرآن تعطيل ذكر تعطيل بهذا اللفظ أو هذه المادة ؟ لا ، لكن فيه ما يشير إليه إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون والذي يقول إن الله ما أراد كذا أو إنما أراد كذا ما عقل الكلام على معناه ، طيب من غير تكييف موجود ؟ لا
الطالب : ...
الشيخ : لا التكييف ما هو موجود ، لكنه موجود عن السلف كما قالوا في العبارة المشهورة " أمروها كما جاءت بلا كيف " ... جاء عن السلف .
ولا تمثيل موجود في القرآن ؟ نعم موجود في القرآن فلا تضربوا لله الأمثال و ليس كمثله شيء وهو السميع البصير
من غير تحريف التحريف هو أن يحرف اللفظ إما عن النطق وإما عن المعنى ، يحرف إما بالنطق أو بالمعنى ، فالتحريف بالنطق مثل ما ذكروا عن بعض المبتدعة والعياذ بالله أنه قرأ قوله تعالى وكلم الله موسى تكليما فقال وكلم اللهَ موسى تكليما ، وكلم اللهَ ويش غرضه بهذا ؟
الطالب : ...
الشيخ : أن يكون الكلام من موسى لا من الله
، وكذلك " من غير تعطيل " ، التعطيل معناه منع النص من دلالته منع النص من دلالته، ويشمل هذا من منعه من دلالته وصرفه إلى غيره ومن منعه من دلالته ولم يصرفه إلى غيره ، لأن الناس بالنسبة للنصوص في الصفات
منهم من منع دلالته على مراد الله ولكن ما أثبت له معنى ، وهؤلاء هم الذين يسمون المفوضة ، يقول ما أراد الله بهذا كذا ، طيب ويش أراد ؟ ما نقول شيء ، لا نقول شيئا .
ومنهم من قال " إن الله ما أراد كذا وإنما أراد كذا " ، وهؤلاء هم أهل التأويل لكننا نقول لهم بالحق أهل التحريف لأنهم حرفوا الكلام عن معناه .
ومنهم من قال " إن الله تعالى أراد به كذا وكذا مما يوافق ظاهر الكلام " وهؤلاء أهل السنة والجماعة .
" ومن غير تكييف ولا تمثيل " طيب " من غير تكييف ولا تمثيل " معنى تكييف ذكر الكيفية وسيأتي تعريفها في باب مستقل ، والتمثيل اثبات مماثل
فإذا قال قائل هذه الأمور الأربعة التي نزه أهل السنة والجماعة عقيدتهم عنها فيها شيء موجود في القرآن وفيها شيء غير موجود ، من غير تحريف موجود في القرآن يعني موجود ذم الذين يحرفون الكلم عن مواضعه ؟ موجود ، فقولنا تحريف مطابق لما جاء به القرآن ، ولا تعطيل في القرآن تعطيل ذكر تعطيل بهذا اللفظ أو هذه المادة ؟ لا ، لكن فيه ما يشير إليه إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون والذي يقول إن الله ما أراد كذا أو إنما أراد كذا ما عقل الكلام على معناه ، طيب من غير تكييف موجود ؟ لا
الطالب : ...
الشيخ : لا التكييف ما هو موجود ، لكنه موجود عن السلف كما قالوا في العبارة المشهورة " أمروها كما جاءت بلا كيف " ... جاء عن السلف .
ولا تمثيل موجود في القرآن ؟ نعم موجود في القرآن فلا تضربوا لله الأمثال و ليس كمثله شيء وهو السميع البصير
الفتاوى المشابهة
- قال المؤلف "القاعدة السادسة: يلزم في إثبات ا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : فهم وسط في باب صفات الله سب... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف:" فالآية الأولى: دلت على وجوب... - ابن عثيمين
- طريقة السلف في إثبات صفات الله عز وجل - ابن باز
- شرح قول المصنف:"....وهذه الطريقة هي الطريقة... - ابن عثيمين
- البند الثاني الذي تنبني عليه الدعوة السلفية ال... - الالباني
- التكييف والتمثيل في باب الأسماء والصفات - اللجنة الدائمة
- شرح قول المصنف : من غير تحريف - ابن عثيمين
- مراجعة ما سبق ( الكلام على أنواع التحريف وال... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : ولا تعطيل - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وطريقتهم في أسماء الله وصف... - ابن عثيمين