مراجعة ما سبق ( الكلام على أنواع التحريف والتعطيل )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل ، وأن التحريف ينقسم إلى
الطالب : قسمين
الشيخ : قسمين لفظي ومعنوي والمعنوي أن يبقى اللفظ على ما هو عليه ولكن يغير المعنى ، واللفظي أن يغير اللفظ ثم قد يتغير به المعنى وقد لا يتغير ، مثال التحريف المعنوي ... إذا جاء يوم القيامة وجرحه يثعب دما اللون لون الدم والريح ريح المسك ، نعم فقال كلم الله أي جرحه بمخالب الحكمة شوف أعوذ بالله ، طيب التحريف اللفظي الذي يتغير به المعنى ، عباس
الطالب : الذي يتغير به المعنى ؟
الشيخ : نعم ، إن هذه على حد قول العرب : خرق الثوبُ المسمارَ
الطالب : خرق الثوب ؟
الشيخ : أي المسمار ، معلوم أن المخروق الثوب ومع ذلك رفع ، إنما يخشى اللهُ من عباده العلماء المخشي هو الله عز وجل ومع ذلك رفع ، هم يقولون إنه إذا كان الفاعل والمفعول معلوما بالعقل جاز تغيير اللفظ من أجل ذلك وهذه القاعدة فاسدة ما فيها شك ، وإلا كان نقول خلق اللهُ السماوات وخلق الله َالسماواتُ وكل شيء معلوم بالعقل نغير لفظه ، هذا ما يمكن يقال ، وبعضهم يقول إنه على حد قول الشاعر :
" أهابكِ إجلالا وما بك قدرة *** علي ولكن ملء عينٍ حبيبها "
ويش المعنى : إن الله يخشى العلماء على سبيل الإجلال لا على سبيل الهيبة والخوف نعم ، لأن الشاعر يقول لمن يخاطب :
" أهابكِ إجلالا وما بكِ قدرة علي ولكن ملؤ عينٍ حبيبها " ، أفهمتم ؟ على كل حال قراءة شاذة والحمد لله ما يقرأ فيها ولا ... طيب التعطيل ذكرنا أن التعطيل ينقسم إلى قسمين تعطيل كلي وتعطيل جزئي ، تعطيل كلي سبيل من يا محمد إسماعيل ؟
الطالب : التعطيل الكلي سبيل الجهمية والمعتزلة
الشيخ : الخلق الصفة الثامنة يقرون بها بخلاف الأشاعرة
الطالب : لكن يقولون موجودين الآن الأشاعرة بالرغم من ...
الشيخ : أي يقرونها على أنها أحوال ، يقول عليم ذو علم وكونه عالما ، إذا إنك زدتها صار ...
الطالب : قسمين
الشيخ : قسمين لفظي ومعنوي والمعنوي أن يبقى اللفظ على ما هو عليه ولكن يغير المعنى ، واللفظي أن يغير اللفظ ثم قد يتغير به المعنى وقد لا يتغير ، مثال التحريف المعنوي ... إذا جاء يوم القيامة وجرحه يثعب دما اللون لون الدم والريح ريح المسك ، نعم فقال كلم الله أي جرحه بمخالب الحكمة شوف أعوذ بالله ، طيب التحريف اللفظي الذي يتغير به المعنى ، عباس
الطالب : الذي يتغير به المعنى ؟
الشيخ : نعم ، إن هذه على حد قول العرب : خرق الثوبُ المسمارَ
الطالب : خرق الثوب ؟
الشيخ : أي المسمار ، معلوم أن المخروق الثوب ومع ذلك رفع ، إنما يخشى اللهُ من عباده العلماء المخشي هو الله عز وجل ومع ذلك رفع ، هم يقولون إنه إذا كان الفاعل والمفعول معلوما بالعقل جاز تغيير اللفظ من أجل ذلك وهذه القاعدة فاسدة ما فيها شك ، وإلا كان نقول خلق اللهُ السماوات وخلق الله َالسماواتُ وكل شيء معلوم بالعقل نغير لفظه ، هذا ما يمكن يقال ، وبعضهم يقول إنه على حد قول الشاعر :
" أهابكِ إجلالا وما بك قدرة *** علي ولكن ملء عينٍ حبيبها "
ويش المعنى : إن الله يخشى العلماء على سبيل الإجلال لا على سبيل الهيبة والخوف نعم ، لأن الشاعر يقول لمن يخاطب :
" أهابكِ إجلالا وما بكِ قدرة علي ولكن ملؤ عينٍ حبيبها " ، أفهمتم ؟ على كل حال قراءة شاذة والحمد لله ما يقرأ فيها ولا ... طيب التعطيل ذكرنا أن التعطيل ينقسم إلى قسمين تعطيل كلي وتعطيل جزئي ، تعطيل كلي سبيل من يا محمد إسماعيل ؟
الطالب : التعطيل الكلي سبيل الجهمية والمعتزلة
الشيخ : الخلق الصفة الثامنة يقرون بها بخلاف الأشاعرة
الطالب : لكن يقولون موجودين الآن الأشاعرة بالرغم من ...
الشيخ : أي يقرونها على أنها أحوال ، يقول عليم ذو علم وكونه عالما ، إذا إنك زدتها صار ...
الفتاوى المشابهة
- قال المؤلف :"القسم الثالث: من جعلوا المعنى ا... - ابن عثيمين
- شرح قول المنصف:" 3- تحريف معنوي وهوصرف اللفظ... - ابن عثيمين
- سميتم التحريف تأويلا كذا الـ***ـتعطيل تنزيها... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف:".... تعطيل جزئي، كتعطيل الأش... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين قولنا التحريف يكون في الدليل وا... - ابن عثيمين
- ذكر أقسام التحريف. - ابن عثيمين
- قلنا أن تحريف أهل التعطيل إذا لا تقتضيه اللغ... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : من غير تحريف - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : ولا تعطيل - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وطريقتهم في أسماء الله وصف... - ابن عثيمين
- مراجعة ما سبق ( الكلام على أنواع التحريف وال... - ابن عثيمين