التكييف والتمثيل في باب الأسماء والصفات
اللجنة الدائمة
السؤال الخامس من الفتوى رقم ( 20722 )
س 5: ما الفرق بين التكييف والتمثيل في باب الأسماء والصفات ؟
ج 5: معنى التمثيل والتكييف في باب الصفات متقارب، إلا
أن التمثيل: يكون باعتقاد أن صفات الله تعالى مثل صفات المخلوقين، والتكييف: اعتقاد أن صفات الله تعالى على كيفية كذا وكذا، وإن لم تكن كصفة المخلوق، فصفة اليد إذا قال الشخص مثلاً: إن يد الله تعالى كيدي، أو كيد المخلوق الفلاني فقد مثَّل. وإن قال: إنها على هيئة كذا أو على شكل كذا ولم يشبهها بمخلوق معين فقد كيَّف. والحاصل أن ذلك كله باطل وتحريف للكلم عن مواضعه، سواءً كان بهذا المعنى أو بذاك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س 5: ما الفرق بين التكييف والتمثيل في باب الأسماء والصفات ؟
ج 5: معنى التمثيل والتكييف في باب الصفات متقارب، إلا
أن التمثيل: يكون باعتقاد أن صفات الله تعالى مثل صفات المخلوقين، والتكييف: اعتقاد أن صفات الله تعالى على كيفية كذا وكذا، وإن لم تكن كصفة المخلوق، فصفة اليد إذا قال الشخص مثلاً: إن يد الله تعالى كيدي، أو كيد المخلوق الفلاني فقد مثَّل. وإن قال: إنها على هيئة كذا أو على شكل كذا ولم يشبهها بمخلوق معين فقد كيَّف. والحاصل أن ذلك كله باطل وتحريف للكلم عن مواضعه، سواءً كان بهذا المعنى أو بذاك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف: " وطريقتهم في أسماء الله وصف... - ابن عثيمين
- سؤال: هل يصح نفي تكييف الله تعالى استدلالا ب... - ابن عثيمين
- منهج أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات - ابن باز
- توحيد الأسماء والصفات. - الفوزان
- شرح قول المصنف : ومن غير تكييف - ابن عثيمين
- الكلام على حكم التكييف في صفات الله تعالى . - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف:"....التكييف: حكاية كيفية الص... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بثبوت كل... - ابن عثيمين
- هل يمكن أن نقول أن كل تكييف تمثيل ؟ - ابن عثيمين
- قال المؤلف "القاعدة السادسة: يلزم في إثبات ا... - ابن عثيمين
- التكييف والتمثيل في باب الأسماء والصفات - اللجنة الدائمة