تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف: " الثالث: أن يكون أحدهما قطع... - ابن عثيمينالشيخ : " الثالث أن يكون أحدهما قطعيا والآخر ظنيا " - فأيهما يقدم ؟ القطعي - " فيقدم القطعي باتفاق العقلاء لأن اليقين لا يدفع بالظن " ، هذا كلام شيخ الإ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف: " الثالث: أن يكون أحدهما قطعياً، والآخر ظنياً، فيقدم القطعي باتفاق العقلاء، لأن اليقين لا يدفع بالظن. إذا تبين هذا فنقول: لا ريب أن النصوص قد جاءت بإثبات علو الله بذاته فوق خلقه "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " الثالث أن يكون أحدهما قطعيا والآخر ظنيا " - فأيهما يقدم ؟ القطعي - " فيقدم القطعي باتفاق العقلاء لأن اليقين لا يدفع بالظن " ، هذا كلام شيخ الإسلام رحمه الله وهو كلام واضح ، " إذا تبين هذا فنقول : لا ريب أن النصوص قد جاءت بإثبات علو الله بذاته فوق خلقه " ، أو لا ؟ مثل ؟ وهو العلي العظيم سبح اسم ربك الأعلى وهو القاهر فوق عبادته إليه يصعد الكلم الطيب تعرج الملائكة والروح إليه وأمثال هذا كثير لا يحصى ، ولكن نحن قلنا علوه بذاته من أين جاءتنا ذاته ؟
الطالب : ...

الشيخ : لأن الله إذا أضاف الشيء إلى نفسه فالمراد إليه ذاته ، هو الذي خلق السماوات والأرض من هو ؟ هو ذاته هو ذاته ، ما حاجة يقول هو الذي خلق بذاته السماوات والأرض نعم، أنزل من السماء ماء من الذي أنزل ؟ الله ذاته ما حاجة يقول أنزل بذاته ، وهو العلي هو العلي العظيم من ؟ الله ذاته ، أي ما حاجة يقول وهو العلي بذاته لأن هذا شيء يعرفه أي واحد يعرف اللغة العربية يعرف أن المراد إلى الشيء يراد به ذات الشيء ، فإذا لم يرد به ذات الشيء فلا بد أن تدل قرينة ، واضح يا جماعة ؟ طيب هو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام من ؟ الله ، خلق الله ، استوى على العرش الله ذاته ، ولهذا لما أنكر بعض الناس على بعض العلماء قولهم استوى على العرش بذاته وقال هذا لا يجوز أن تقول استوى على العرش بذاته لأن هذا زيادة في النص ، قال له أنا ما زدت وغاية ما هنالك أنني بينت وأوضحت لأدفع قول من يقول استوى على العرش أي استولى عليه فلا يكون استوى عليه بذاته ولكن استوى عليه بقدرته نعم ، فأنا أريد أن ابين ان أرد هذا القول الباطل ، ولهذا قال " وانه معه " نعم " انه بذاته فوق خلقه وأنه معهم " ، وأيضا نحتاج في مسألة العلو أن نقول بذاته لأن من الناس من يقول إنه عالٍ بصفاته عالٍ بصفاته لا بذاته ، ونحن نقول إنه عالٍ بذاته وبصفاته ، نعم.

Webiste