لماذا لا نقول أن الله مستو على عرشه بذاته وهو معنا بذاته ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك ... نقول أن الله مستو على عرشه من غير ... وهو معنا بذاته
الشيخ : نعم
السائل : لماذا يا شيخ لا نقول هكذا ...
الشيخ : نحن نحن نعتقد هذا لكننا لا نقول بذاته لماذا لأنه يفهم من " بذاته " الحلول حيث قال به من قال
الطالب : ...
الشيخ : فلذلك نتحاشى هذا أما الذي أدين الله به فهو سبحانه وتعالى معنا هو نفسه هو نفسه معنا لكنه في السماء على عرشه انما نحن لا ننطق بها لئلا يتوهم واهم ما ذهبت إليه الجهمية المعطلة وإلا ما المعنى أن نقول كل الضمائر خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يعلم كلها تعود على الله إلا هذه تعود على العلم ثم انه عند الحقيقة معنا بعلمه العلم العلم وصف لا ينفصل فإن كان الذي معنا العلم فإنه لا يمكن يكون معنا العلم والعالم فوق وإن كان الذي معنا وإن كان المقصود معلومه في الأرض معلومه في الأرض فأين علمه علمه بذاته فوق وحين إذن يكون كلام السلف في تفسيرها بالعلم تقريبي وتفسير باللازم ودفع لأيش
الطالب : ...
الشيخ : نعم دفع لإيهام الحلول الذي ظهر في وقتهم نعم
الشيخ : نعم
السائل : لماذا يا شيخ لا نقول هكذا ...
الشيخ : نحن نحن نعتقد هذا لكننا لا نقول بذاته لماذا لأنه يفهم من " بذاته " الحلول حيث قال به من قال
الطالب : ...
الشيخ : فلذلك نتحاشى هذا أما الذي أدين الله به فهو سبحانه وتعالى معنا هو نفسه هو نفسه معنا لكنه في السماء على عرشه انما نحن لا ننطق بها لئلا يتوهم واهم ما ذهبت إليه الجهمية المعطلة وإلا ما المعنى أن نقول كل الضمائر خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يعلم كلها تعود على الله إلا هذه تعود على العلم ثم انه عند الحقيقة معنا بعلمه العلم العلم وصف لا ينفصل فإن كان الذي معنا العلم فإنه لا يمكن يكون معنا العلم والعالم فوق وإن كان الذي معنا وإن كان المقصود معلومه في الأرض معلومه في الأرض فأين علمه علمه بذاته فوق وحين إذن يكون كلام السلف في تفسيرها بالعلم تقريبي وتفسير باللازم ودفع لأيش
الطالب : ...
الشيخ : نعم دفع لإيهام الحلول الذي ظهر في وقتهم نعم
الفتاوى المشابهة
- الكلام على استواء الله - عز وجل - على عرشه . - الالباني
- هل يصح أن نقول أن الله قادر على أن يكون بذات... - ابن عثيمين
- هل صحيح قولنا أن الله بعلمه في كل مكان وليس... - ابن عثيمين
- هل يصح أن نقول يا مستوي على العرش اغفر لي.؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " الثالث: أن يكون أحدهما قطع... - ابن عثيمين
- بيان اثبات العلو لله و الكلام على " أن الله فو... - الالباني
- الرد على من يقول: إن الله معنا بذاته في الأرض - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " ومن أمثلة هذا القسم قوله ت... - ابن عثيمين
- أين الله سبحانه وتعالى بذاته - اللجنة الدائمة
- ما قولكم في المعية لله عز وجل ؟ وهل قلتم أن... - ابن عثيمين
- لماذا لا نقول أن الله مستو على عرشه بذاته وه... - ابن عثيمين