تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف: " ثانياً: أن هذا الوجه ورد ف... - ابن عثيمينالشيخ : " ثانيا أن هذا الوجه ورد في النصوص مضافا إلى الله - وجه الله - والمضاف إلى الله إما أن يكون شيئا قائما بنفسه وإما أن يكون غير قائم بنفسه " ، الذ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف: " ثانياً: أن هذا الوجه ورد في النصوص مضافاً إلى الله تعالى: والمضاف إلى الله: إما أن يكون شيئاً قائماً بنفسه، وإما أن يكون غير قائم بنفسه، فإن كان قائماً بنفسه فهو مخلوق وليس من صفاته كبيت الله، وناقة الله، وإنما أضيف إليه إما للتشريف، وإما من باب إضافة المملوك والمخلوق إلى مالكه وخالقه "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ثانيا أن هذا الوجه ورد في النصوص مضافا إلى الله - وجه الله - والمضاف إلى الله إما أن يكون شيئا قائما بنفسه وإما أن يكون غير قائم بنفسه " ، الذي أضافه الله إلى نفسه لا يخلو إما أن يكون قائما بنفسه أو غير قائم ، إن كان قائما بنفسه فهو مخلوق وإن كان غير قائم بنفسه فهو من صفات الله وليس بمخلوق ، ولهذا قال : " فإن كان قائما بنفسه فهو مخلوق وليس من صفاته مثاله بيت الله ، ناقة الله " ، وين بيت الله ؟ وطهر بيتي للطائفين وقال النبي عليه الصلاة والسلام ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله فإذا كان قائما بنفسه فهو من صفات الله كبيت الله وناقة الله ، وين ناقة الله؟ فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها طيب البيت هل هو شيء مستقل قائم بنفسه ؟ نعم إذن يكون مخلوقا ، الناقة كذلك شيء قائم بنفسه فيكون مخلوقا ، واضح ؟ وغيره ؟ مساجد الله لا تمنعوا إماء الله مساجد الله المساجد أشياء قائمة بنفسها فلا تكون مخلوقة ، وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه منه ، السماوات والأرض الذي فيها، عين أعيان قائمة بنفسها والا لا ؟ طيب قوله منه ليس المعنى أنها جزء من الله وإنما إضافتها إلى الله إضافة خلق أو تشريف أو تكريم ، " وإنما أضيف إليه إما للتشريف وإما من باب إضافة المملوك والمخلوق إلى مالكه وخالقه " ، نعم.

Webiste