تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف: " وإن كان غير قائم بنفسه فهو... - ابن عثيمينالشيخ : " وإن كان غير قائم بنفسه فهو من صفات الله وليس بمخلوق " مثال ذلك " علم الله " ، قال الله تعالى  ولا يحيطون بشيء من علمه  هذا مخلوق والا لا ؟ غير...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف: " وإن كان غير قائم بنفسه فهو من صفات الله، وليس بمخلوق كعلم الله، وقدرته، وعزته، وكلامه، ويده، وعينه ونحو ذلك، والوجه بلا ريب من هذا النوع فإضافته إلى الله من باب إضافة الصفة إلى الموصوف "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وإن كان غير قائم بنفسه فهو من صفات الله وليس بمخلوق " مثال ذلك " علم الله " ، قال الله تعالى ولا يحيطون بشيء من علمه هذا مخلوق والا لا ؟ غير مخلوق وقال تعالى لكن الله يشهد بما انزل اليك أنزله بعلمه كذلك قدرة الله ، وردت قدرة الله مضافة إلى الله ؟
الطالب : ...

الشيخ : أي هل وردت مضافة إلى الله ؟
الطالب : ...

الشيخ : لا ، له حق قدري ، ويش تقولون ؟
الطالب : قدر الله

الشيخ : قدَر الله أو قدّر الله هذا التقدير ، القدرة
الطالب : ...

الشيخ : أعيذك بعزة الله أو أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر طيب عزته ؟ هاه ؟ هذا الذي قال عبد الله
الطالب : ...

الشيخ : لا ذيك أوضح ، طيب كلامه كلامه
الطالب : ...

الشيخ : حتى يسمع كلام الله ويده
الطالب : ...

الشيخ : يد الله فوق أيديهم و بل يداه مبسوطتان وعينه تجري بأعيننا ولتصنع على عيني " ونحو ذلك ، والوجه بلا ريب من هذا النوع " ، فإن وجه الله عز وجل صفة من صفاته غير بائن منه ، والوجه لا يقوم بنفسه ، الوجه إنما يقوم بما هو وجه له فلا يقوم بنفسه ، يقول فلهذا نعم " فإضافته إلى الله من باب إضافة الصفة إلى الموصوف " ، ما تقولون في قوله تعالى ونفخت فيه من روحي ؟
الطالب : ...

الشيخ : أي لكن هل هو عين قائمة بنفسها ؟ نعم لأن الروح عين قائمة بنفسها تُقبض وتكفن وتعذب فهي عين قائمة بنفسها فتكون مخلوقة.

Webiste