كلمة على كون القرآن مخلوق أو غير مخلوق والرد على المخالفين في ذلك .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب الأخ استدل على أن القرآن غير مخلوق بقوله : الله خالق كل شيء . وقوله : خلق كل شيء فقدره تقديرا . وقلنا : إن هذا ليس بحجة لأن وجه ذلك أن الله قال : الله خالق كل شيء وقال : وخلق كل شيء . والقرآن صفة من صفاته وصفاته من ذاته في الواقع لأن الشيء لا يكمل إلا بذات وصفة إذ لا يمكن أن توجد ذات بلا صفة إطلاقا يعني لو أنك فكرت غاية التفكير وفي أفضل وقت للتفكير تريد أن تتصور ذاتا بلا صفة ما استطعت إلى ذلك سبيلا فالله تعالى بصفاته غير مخلوق والقرآن تقرر أنه من صفاته.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم
الطالب : ... .
الشيخ : لا دليل على أن حتى يسمع كلام الله دليل على أن القرآن غير مخلوق إذا قلنا إنه صفة. ولهذا ما يضاف إلى الله تعالى ينقسم إلى قسمين. المضاف الى الله ينقسم الى قسمين : قسم عينه قائمة بنفسها أو وصف قائم بتلك العين فهذا مخلوق.
والثاني : القسم الثاني : وصف مضاف إلى الله فهذا غير مخلوق هذه القاعدة.
فقول الله تعالى : ومن أظلم ممن منع مساجد الله . وقوله : وطهرا بيتي للطائفين والعاكفين . وقوله : فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها . وقوله في عيسى ابن مريم : ونفخنا فيها من روحنا . وقوله : وروح منه . وقوله في آدم : نفخت فيه من روحي .
كل هذا غير مخلوق لأنه إما عين قائمة بنفسها أو وصف في تلك العين.
الطالب : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه وبعد :
فنسأل الله عز وجل أن يجزي الشيخ خير الجزاء وأن ينفعنا بما سمعنا وعلمنا ويجعله حجة لنا لا علينا.
الشيخ : آمين.
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب الأخ استدل على أن القرآن غير مخلوق بقوله : الله خالق كل شيء . وقوله : خلق كل شيء فقدره تقديرا . وقلنا : إن هذا ليس بحجة لأن وجه ذلك أن الله قال : الله خالق كل شيء وقال : وخلق كل شيء . والقرآن صفة من صفاته وصفاته من ذاته في الواقع لأن الشيء لا يكمل إلا بذات وصفة إذ لا يمكن أن توجد ذات بلا صفة إطلاقا يعني لو أنك فكرت غاية التفكير وفي أفضل وقت للتفكير تريد أن تتصور ذاتا بلا صفة ما استطعت إلى ذلك سبيلا فالله تعالى بصفاته غير مخلوق والقرآن تقرر أنه من صفاته.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم
الطالب : ... .
الشيخ : لا دليل على أن حتى يسمع كلام الله دليل على أن القرآن غير مخلوق إذا قلنا إنه صفة. ولهذا ما يضاف إلى الله تعالى ينقسم إلى قسمين. المضاف الى الله ينقسم الى قسمين : قسم عينه قائمة بنفسها أو وصف قائم بتلك العين فهذا مخلوق.
والثاني : القسم الثاني : وصف مضاف إلى الله فهذا غير مخلوق هذه القاعدة.
فقول الله تعالى : ومن أظلم ممن منع مساجد الله . وقوله : وطهرا بيتي للطائفين والعاكفين . وقوله : فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها . وقوله في عيسى ابن مريم : ونفخنا فيها من روحنا . وقوله : وروح منه . وقوله في آدم : نفخت فيه من روحي .
كل هذا غير مخلوق لأنه إما عين قائمة بنفسها أو وصف في تلك العين.
الطالب : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه وبعد :
فنسأل الله عز وجل أن يجزي الشيخ خير الجزاء وأن ينفعنا بما سمعنا وعلمنا ويجعله حجة لنا لا علينا.
الشيخ : آمين.
الفتاوى المشابهة
- التعليق على الأبيات السابقة، بيان صفة الكلام... - ابن عثيمين
- ما معنى قول ( لفظي بالقرآن مخلوق ) وما صحة هذه... - الالباني
- شرح قول المصنف: " وقال عمرو بن دينار: أدركت... - ابن عثيمين
- هل الرحمة منها مخلوقة وغير مخلوقة؟ - ابن باز
- شرح قول المصنف: " فصل في اللفظ والملفوظ .الك... - ابن عثيمين
- الفرق بين قول لفظي بالقرآن مخلوق وقول ال... - اللجنة الدائمة
- معنى قوله :" الله نزل أحسن الحديث " وبيان أن... - ابن عثيمين
- ما معنى قول الإمام أحمد (لايجوز أن نقول القر... - ابن عثيمين
- الرد على من قال بأن القرآن مخلوق - ابن عثيمين
- حكم من قال القرآن مخلوق - اللجنة الدائمة
- كلمة على كون القرآن مخلوق أو غير مخلوق والرد... - ابن عثيمين