شرح قول المصنف: " وأما الممثل فتمثيله ظاهر وأما تعطيله فمن وجوه ثلاثة: أحدها: أنه عطل نفس النص الذي أثبت به الصفة حيث صرفه عن مقتضى ما يدل عليه، فإن النص دال على إثبات صفة تليق بالله، لا على مشابهة الله لخلقه "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وأما الممثل فتمثيله ظاهر. وأما تعطيله فمن وجوه ثلاثة :
أحدها : أنه عطل نفس النص الذي أثبت به الصفة حيث صرفه عن مقتضى ما يدل عليه، فإن النص دال على إثبات صفة تليق بالله لا على مشابهة الله لخلقه ".
وهذا تعطيل، نقول للممثل: أنت إذا قلت إن قوله تعالى : لما خلقت بيدي يدل على أن لله تعالى يدين مثل أيدي المخلوق، هل عطل النص أو قال بمدلول النص؟ ها؟
الطالب : عطل النص.
الشيخ : عطل النصّ، لماذا؟ لأننا نعلم علم اليقين أن النصوص الواردة في إثبات الصفات لله عز وجل إنما تدل على صفات ايش؟ تليق به، ولا تماثل صفات المخلوقين، فإذا جعلها دالة على صفات تماثل صفات المخلوقين فقد عطلها عن مدلولها. ومن قال إن النصوص الواردة في الصفات تدل على التمثيل فقد كفر، لأنه كذب قول الله تعالى : ليس كمثله شيء وهو السميع البصير .
فحينئذ نقول: أنت عطلت النص عن مدلوله لأننا نعلم علم اليقين أن النص لا يدل على إثبات ايش؟ المثيل لله عز وجل، طيب هذا واحد.
أحدها : أنه عطل نفس النص الذي أثبت به الصفة حيث صرفه عن مقتضى ما يدل عليه، فإن النص دال على إثبات صفة تليق بالله لا على مشابهة الله لخلقه ".
وهذا تعطيل، نقول للممثل: أنت إذا قلت إن قوله تعالى : لما خلقت بيدي يدل على أن لله تعالى يدين مثل أيدي المخلوق، هل عطل النص أو قال بمدلول النص؟ ها؟
الطالب : عطل النص.
الشيخ : عطل النصّ، لماذا؟ لأننا نعلم علم اليقين أن النصوص الواردة في إثبات الصفات لله عز وجل إنما تدل على صفات ايش؟ تليق به، ولا تماثل صفات المخلوقين، فإذا جعلها دالة على صفات تماثل صفات المخلوقين فقد عطلها عن مدلولها. ومن قال إن النصوص الواردة في الصفات تدل على التمثيل فقد كفر، لأنه كذب قول الله تعالى : ليس كمثله شيء وهو السميع البصير .
فحينئذ نقول: أنت عطلت النص عن مدلوله لأننا نعلم علم اليقين أن النص لا يدل على إثبات ايش؟ المثيل لله عز وجل، طيب هذا واحد.
الفتاوى المشابهة
- من هم المعطلة والممثلة ؟ - ابن عثيمين
- قال المؤلف "القاعدة السادسة: يلزم في إثبات ا... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ومن طريقة المعط... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : ولا يمثلون صفاته بصفات خلقه - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : فهم وسط في باب صفات الله سب... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " الثاني: أنه إذا مثل الله ب... - ابن عثيمين
- الكلام على من يأول الصفات ويعطلها. - الالباني
- الفرق بين المعطل والممثل وأيهما أضل من الآخر - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " أما المعطل فتعطيله ظاهر .... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :" (تنبيه) علم مما سبق أن كل معطل... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وأما الممثل فتمثيله ظاهر و... - ابن عثيمين