شرح قول المصنف: " وأهل التخييل لا يحتاجون في الرد عليهم إلى شيء كثير، لأن نفور الناس عنهم معلوم ظاهر. وأما أهل التأويل: فهم المتكلمون من الجهمية والمعتزلة وأتباعهم. وحقيقة مذهبهم أن ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم من نصوص الصفات لم يقصد به ظاهره، وإنما المقصود به معان تخالفه يعلمها النبي صلى الله عليه وسلم لكنه تركها للناس يستنتجونها بعقولهم ثم يحاولون صرف ظواهر النصوص إليها، وغرضه بذلك امتحان عقولهم، وكثرة الثواب بما يعانونه من محاولة صرف الكلام عن ظاهره وتنزيله على شواذ اللغة وغرائب الكلام.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبيا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.
سبق لنا التفصيل في مذهب أهل التخييل وبيان الرد عليهم، وأن فساد قولهم معلوم بضرورة العقل والحس والشرع.
وهم لا يحتاجون في الرد عليهم إلى عناء كبير، لأن نفور الناس منهم أمر ظاهر معلوم، ولهذا كانوا أقل الطوائف عددا وإن كانوا قد يكونون أكثر الطوائف عُددا يبتلي الله بهم العباد، لكن هم أقل الطوائف عددا، لأن النفور منهم ظاهر معلوم.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبيا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.
سبق لنا التفصيل في مذهب أهل التخييل وبيان الرد عليهم، وأن فساد قولهم معلوم بضرورة العقل والحس والشرع.
وهم لا يحتاجون في الرد عليهم إلى عناء كبير، لأن نفور الناس منهم أمر ظاهر معلوم، ولهذا كانوا أقل الطوائف عددا وإن كانوا قد يكونون أكثر الطوائف عُددا يبتلي الله بهم العباد، لكن هم أقل الطوائف عددا، لأن النفور منهم ظاهر معلوم.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز صرفُ بعض صفات الله عن ظاهرها؟ - ابن باز
- شرح قول المصنف: " الباب الخامس في حكاية بعض... - ابن عثيمين
- مراجعة ومناقشة فيما سبق الكلام عليه من بيان... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " فأما أهل التخييل: فهم الفل... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " فصل مذهب أهل التأويل في نص... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وأما أهل التأويل: فهم المت... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وأما المنحرفون عن طريقتهم... - ابن عثيمين
- قراءة الطالب من قول المصنف: " أما في الأعمال... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وحقيقة مذهبهم أن ما جاء به... - ابن عثيمين
- قراءة الطالب من قول المصنف: " وأهل التخييل ل... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وأهل التخييل لا يحتاجون في... - ابن عثيمين