شرح قول المصنف: " الرابع: إن قولهم يستلزم أن يكون الله قد أنزل في كتابه المبين ألفاظاً جوفاء لا يبين بها الحق، وإنما هي بمنزلة الحروف الهجائية والأبجدية، وهذا ينافي حكمة الله التي أنزل الله الكتاب وأرسل الرسول من أجلها "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " الرابع : إن قولهم يستلزم أن يكون الله تعالى قد أنزل في كتابه المبين ألفاظاً جوفاء لا يبين بها الحق. وإنما هي بمنزلة الحروف الهجائية والأبجدية. وهذا ينافي حكمة الله التي أنزل الله الكتاب وأرسل الرسول من أجلها ".
صح. على رأيهم يستلزم أن هذه الحروف والكلمات والجمل المتعلقة بأسماء الله وصفاته ألفاظ، ها؟ جوفاء، ما لها معنى، لأنهم يقولون: ما لها معنى، يعني: أننا لا نصل إليه، فهي بمنزلة الحروف الهجائية ألف باء تاء ثاء الخ. والأبجدية هي نفس الحروف الهجائية لكنها رتبت على ترتيب آخر.
الأبجدية : أبجد هوز حطي كلمن سعفص طرشت ثخذ ضظغ، نعم هذه هي؟ لا، قرشت قرشت، أي أبجد هوز حطي كلمن صعفس قرشت ثخذ ضظغ.
هذه، يعني يركبون كلمات لو ما لها معنى علشان بس ضبط الحروف، إلا أن هذه الحروف لا تخرج عن الحروف الهجائية. على كل حال هم يرون أن نصوص الصفات من القرآن والسنة بمنزلة الحروف الهجائية التي لا يعلم لها معنى.
وهذا من أكبر القدح والطعن في الله عز وجل وفي كتابه وفي رسوله، حيث يتكلمون بكلمات ليس لها معنى.
فأنتم الآن تبين لكم أن مذهب أهل التجهيل باطل من وجوه أربعة، من وجوه أربعة.
صح. على رأيهم يستلزم أن هذه الحروف والكلمات والجمل المتعلقة بأسماء الله وصفاته ألفاظ، ها؟ جوفاء، ما لها معنى، لأنهم يقولون: ما لها معنى، يعني: أننا لا نصل إليه، فهي بمنزلة الحروف الهجائية ألف باء تاء ثاء الخ. والأبجدية هي نفس الحروف الهجائية لكنها رتبت على ترتيب آخر.
الأبجدية : أبجد هوز حطي كلمن سعفص طرشت ثخذ ضظغ، نعم هذه هي؟ لا، قرشت قرشت، أي أبجد هوز حطي كلمن صعفس قرشت ثخذ ضظغ.
هذه، يعني يركبون كلمات لو ما لها معنى علشان بس ضبط الحروف، إلا أن هذه الحروف لا تخرج عن الحروف الهجائية. على كل حال هم يرون أن نصوص الصفات من القرآن والسنة بمنزلة الحروف الهجائية التي لا يعلم لها معنى.
وهذا من أكبر القدح والطعن في الله عز وجل وفي كتابه وفي رسوله، حيث يتكلمون بكلمات ليس لها معنى.
فأنتم الآن تبين لكم أن مذهب أهل التجهيل باطل من وجوه أربعة، من وجوه أربعة.
الفتاوى المشابهة
- هل حروف القرآن غير مخلوقة، أم أنها حروف عربية؟ - ابن باز
- ما معنى الحروف المتقطعة الموجودة في بدايات ب... - ابن عثيمين
- مسألة : ما الحكمة في ذكر الحروف المقطعة في أ... - ابن عثيمين
- تفسير سورة " ص " معنى قوله :" ص " - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى :(( ق )). - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"وأما العقل فلأن من المحال أن ين... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( الم )) وهل لهذه الحروف... - ابن عثيمين
- تفسير الآية : (( الم )) والكلام على الحروف ا... - ابن عثيمين
- القول الراجح في الحروف الهجائية التي ابتدأ ا... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" ح م " وهل لهذه الحروف معنى... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " الرابع: إن قولهم يستلزم أن... - ابن عثيمين