شرح قول المصنف: " والتفسير الذي لا يعذر أحد بجهالته هو تفسير الآيات المكلف بها اعتقاداً، أو عملاً كمعرفة الله بأسمائه وصفاته، ومعرفة اليوم الآخر، والطهارة، والصلاة، والزكاة وغيرها "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " والتفسير الذي لا يعذر أحد بجهالته هو تفسير الآيات المكلف بها اعتقادا أو عملا ".
كل ما كلفنا به اعتقادا أو عملا فإنه لا عذر لنا في جهله، يجب علينا أن نعرفه، مثل: معرفة الله بأسمائه وصفاته، هذا كلفنا به ايش؟ عملا ولا اعتقادا؟ اعتقادا. كذلك معرفة اليوم الآخر وما فيه، هذا اعتقادا.
الطهارة عمل، الصلاة عمل، الزكاة عمل، الصوم عمل، الحج عمل، فكل ما يجب على المكلف اعتقاده أو عمله فإنه لا يعذر بجهالته، لأنه يجب عليه أن يتعلم حتى يبني عقيدته على أسس سليمة، وكذلك أفعاله.
كل ما كلفنا به اعتقادا أو عملا فإنه لا عذر لنا في جهله، يجب علينا أن نعرفه، مثل: معرفة الله بأسمائه وصفاته، هذا كلفنا به ايش؟ عملا ولا اعتقادا؟ اعتقادا. كذلك معرفة اليوم الآخر وما فيه، هذا اعتقادا.
الطهارة عمل، الصلاة عمل، الزكاة عمل، الصوم عمل، الحج عمل، فكل ما يجب على المكلف اعتقاده أو عمله فإنه لا يعذر بجهالته، لأنه يجب عليه أن يتعلم حتى يبني عقيدته على أسس سليمة، وكذلك أفعاله.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: (وعملوا الصالحات) - ابن عثيمين
- حكم اعتقاد الإيمان بدون عمل يتبعه - ابن باز
- مقدمة عن أهمية معرفة تفسير القرآن . - ابن عثيمين
- العذر بالجهل في مسائل الاعتقاد - ابن باز
- هل يعذر المسلم بجهله في الأمور الاعتقادية؟ - اللجنة الدائمة
- السبيل إلى معرفة التوحيد اعتقادًا وسلوكًا وعملًا - ابن باز
- هل يكون الكفر بالاعتقاد فقط أو يكون بالاعتقاد... - الالباني
- هل يعذر بالجهل في مسائل الاعتقاد.؟ - الالباني
- شرح قول المصنف: " فصل روي عن ابن عباس رضي ال... - ابن عثيمين
- هل اعتقاد القلب يكون بالقول أو بالعمل؟ - ابن باز
- شرح قول المصنف: " والتفسير الذي لا يعذر أحد... - ابن عثيمين