شرح قول المصنف: " الثالث: أن يقال: نحن نشاهد من صفات المخلوقات صفات اتفقت في أسمائها، وتباينت في كيفيتها فليست يد الإنسان كيد الحيوان الآخر فإذا جاز اختلاف الكيفية في صفات المخلوقات مع اتحادها في الاسم فاختلاف ذلك بين صفات الخالق والمخلوق من باب أولى، بل التباين بين صفات الخالق والمخلوق واجب كما تقدم "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " الثالث : أن يقال له: نحن نشاهد من صفات المخلوقات صفات اتفقت في أسمائها، وتباينت في كيفيتها ". صح. نشاهد من صفات المخلوقات صفات اتفقت في أسمائها لكنها تباينت في حقيقتها أو في كيفيتها.
" فليس يد الإنسان كيد الحيوان " فليست، نعم، " فليست يد الإنسان كيد الحيوان الآخر " ولا وجه الإنسان كوجه الحيوان الآخر، فالمخلوقات تتفق في الصفة وتختلف في الكيفية.
" فإذا جاز اختلاف الكيفية في صفات المخلوقات مع اتحادها في الاسم، فاختلاف ذلك بين صفات الخالق والمخلوق من باب أولى، بل التباين بين صفات الخالق والمخلوق واجب كما تقدم ".
وبهذا يندحر المشبه فقد أجبنا عنه ورددنا عليه بثلاثة أوجه، ويكون إن شاء الله النقاش فيها وفيما سبق غدا.
" فليس يد الإنسان كيد الحيوان " فليست، نعم، " فليست يد الإنسان كيد الحيوان الآخر " ولا وجه الإنسان كوجه الحيوان الآخر، فالمخلوقات تتفق في الصفة وتختلف في الكيفية.
" فإذا جاز اختلاف الكيفية في صفات المخلوقات مع اتحادها في الاسم، فاختلاف ذلك بين صفات الخالق والمخلوق من باب أولى، بل التباين بين صفات الخالق والمخلوق واجب كما تقدم ".
وبهذا يندحر المشبه فقد أجبنا عنه ورددنا عليه بثلاثة أوجه، ويكون إن شاء الله النقاش فيها وفيما سبق غدا.
الفتاوى المشابهة
- هل الرحمة منها مخلوقة وغير مخلوقة؟ - ابن باز
- شرح قول المصنف: " الأول: أن العقل، والسمع قد... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وقال عمرو بن دينار: أدركت... - ابن عثيمين
- الأدلة العقلية على انتفاء التماثل بين الخالق... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: هل يستوي بالله نسبته إلى***... - ابن عثيمين
- كلمة على كون القرآن مخلوق أو غير مخلوق والرد... - ابن عثيمين
- ما هو الشرك في الأسماء والصفات.؟ - ابن عثيمين
- هل يمكن أن نظيف إلى المخلوقين بعض صفات الخالق ؟ - ابن عثيمين
- قال المؤلف "وأما العقل فمن وجوه: الأول: أنه... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"ثانيها: أن يقال له: ألست تعقل ل... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " الثالث: أن يقال: نحن نشاهد... - ابن عثيمين