شرح قول المصنف: " وخالف في هذا الأصل طائفتان: إحداهما: المرجئة الخالصة الذين يقولون: إن الإيمان إقرار القلب وزعموا أن إقرار القلب لا يتفاوت فالفاسق والعدل عندهم سواء في الإيمان "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " وخالف في هذا الأصل " ويش الأصل؟ الزيادة والنقص، " طائفتان :
إحداهما : المرجئة الخالصة الذين يقولون : إن الإيمان إقرار القلب، وزعموا أن إقرار القلب لا يتفاوت، فالفاسق والعدل عندهم سواء في الإيمان ".
المرجئة تقدم الكلام عليهم، وأن هذا اللفظ مأخوذ من الرجاء أو من الإرجاء.
من الرجاء، لأنهم يرجُّون الفاسق، فيقولون: أنت ما عليك عقوبة.
أو من الرجاء، لأنهم أرجؤوا الأعمال عن الإيمان وأخروها عنه، فلا يدخلونها فيه.
طيب، يقولون هؤلاء: إن الإيمان إقرار القلب، والمراد المرجئة الخالصة وهم مرجئة الجهمية.
الإيمان إقرار القلب، ويدعون أن الإقرار ايش؟ أن الإقرار لا يزيد.
فهذا مبني على أمرين: أن الإيمان الإقرار، وأنه لا يزيد.
ويأتي إن شاء الله الرد عليهم.
إحداهما : المرجئة الخالصة الذين يقولون : إن الإيمان إقرار القلب، وزعموا أن إقرار القلب لا يتفاوت، فالفاسق والعدل عندهم سواء في الإيمان ".
المرجئة تقدم الكلام عليهم، وأن هذا اللفظ مأخوذ من الرجاء أو من الإرجاء.
من الرجاء، لأنهم يرجُّون الفاسق، فيقولون: أنت ما عليك عقوبة.
أو من الرجاء، لأنهم أرجؤوا الأعمال عن الإيمان وأخروها عنه، فلا يدخلونها فيه.
طيب، يقولون هؤلاء: إن الإيمان إقرار القلب، والمراد المرجئة الخالصة وهم مرجئة الجهمية.
الإيمان إقرار القلب، ويدعون أن الإقرار ايش؟ أن الإقرار لا يزيد.
فهذا مبني على أمرين: أن الإيمان الإقرار، وأنه لا يزيد.
ويأتي إن شاء الله الرد عليهم.
الفتاوى المشابهة
- ما عقيدة المُرجئة؟ وما حكمها؟ - ابن باز
- شرح قول المصنف: " وأما الإيمان فهو لغة: التص... - ابن عثيمين
- هل هناك دليل لما يذهب إليه من يقول إن الإيما... - ابن عثيمين
- ما رأيكم فيمن يرمي أهل السنة بأنهم مرجئة لأنهم... - الالباني
- (الكلام على مذهب مرجئة الجهمية وهو أن الإيما... - ابن عثيمين
- ما المقصود بمُرجئة الفقهاء؟ - ابن باز
- معنى الإيمان عند المرجئة - ابن باز
- قال المصنف :" أو إقرار مرتين ولا ينزع عن إقر... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " والمرجئة المانعون من الاست... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وكل من هاتين الطائفتين محج... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وخالف في هذا الأصل طائفتان... - ابن عثيمين