يقول في رسالته ما هو الحكم في الذي يقرأ بالإنجيل وهل هو حلال أم حرام مع العلم أنه يتلو القرآن ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه رسالة وردتنا من الأخ صلاح ساري أبو الخير من جمهورية مصر العربية من دقهلية يقول في رسالته ما هو الحكم في الذي يقرأ بالإنجيل وهل هو حلال أم حرام مع العلم أنه يتلو القرأن؟
الشيخ : تلاوة غير القرأن الكريم من الكتب السابقة تنقسم إلى قسمين.
السائل : نعم.
الشيخ : أحدهما أن يكون التالي عالما بالشريعة ويتلوها ليُقيم الحجة على معتنقيها بصدق ما جاء به الإسلام فالتلاوة هنا وسيلة إلى أمر محمود فتكون محمودة والقسم الثاني أن تكون التلاوة من عامي لا يعرف فيقصد الاهتداء بهذه الكتب فهذه حرام عليه أي هذه التلاوة حرام عليه لأنه لا يجوز أن يسترشد بالكتب السابقة وعنده هذا القرأن الكريم الذي كان مصدّقا لما بين يديه من الكتب ومهيمنا عليها ولا يجوز الاهتداء بغير ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم، هذا هو خلاصة الجواب في مسألة مطالعة كتب غير المسلمين.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الشيخ : تلاوة غير القرأن الكريم من الكتب السابقة تنقسم إلى قسمين.
السائل : نعم.
الشيخ : أحدهما أن يكون التالي عالما بالشريعة ويتلوها ليُقيم الحجة على معتنقيها بصدق ما جاء به الإسلام فالتلاوة هنا وسيلة إلى أمر محمود فتكون محمودة والقسم الثاني أن تكون التلاوة من عامي لا يعرف فيقصد الاهتداء بهذه الكتب فهذه حرام عليه أي هذه التلاوة حرام عليه لأنه لا يجوز أن يسترشد بالكتب السابقة وعنده هذا القرأن الكريم الذي كان مصدّقا لما بين يديه من الكتب ومهيمنا عليها ولا يجوز الاهتداء بغير ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم، هذا هو خلاصة الجواب في مسألة مطالعة كتب غير المسلمين.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الفتاوى المشابهة
- المقصود بالحلال والحرام - اللجنة الدائمة
- الحلف بالإنجيل - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة المسلم في التوراة والإنجيل - ابن باز
- قراءة الإنجيل - اللجنة الدائمة
- من قال (( واذكرن ما يتلى )) أنها خاصة ؟ - ابن عثيمين
- يقول أسأل أولاً عن النبي صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمين
- ما حكم تلاوة القرآن في مجموعة، وكل يفرد يقرأ ج... - الالباني
- هل يجوز للرجل أن يصلي وفي جيبه الإنجيل ؟ - الالباني
- يقول التوراة والإنجيل والكتب المتقدمة فهل هي... - ابن عثيمين
- قراءة الإنجيل - اللجنة الدائمة
- يقول في رسالته ما هو الحكم في الذي يقرأ بالإ... - ابن عثيمين