تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمينالقارئ : "  يمسح عنه الرحضاء وقال : أين هذا  " .الشيخ : الرحضاء يعني العرق نعم .القارئ : "  وقال أين هذا السائل ؟ وكأنه حمده ، فقال : إنه لا يأتي الخير ...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " وقال : أين هذا السائل؟ وكأنه حمده ، فقال : "إنه لا يأتي الخير بالشر " وفي رواية : فقال : " أين السائل آنفا؟ أو خير هو؟ - ثلاثا - إن الخير لا يأتي إلا بالخير وإن مما ينبت الربيع : ما يقتل حبطا، أو يلم إلا آكلة الخضر فإنها أكلت حتى إذا امتدت خاصرتها استقبلت عين الشمس فثلطت وبالت ، ثم رتعت وإن هذا المال خضر حلو، ونعم صاحب المسلم هو، لمن أعطى منه المسكين واليتيم، وابن السبيل - أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - وإنه من يأخذه بغير حقه كالذي يأكل ولا يشبع ، ويكون عليه شاهدا يوم القيامة ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " يمسح عنه الرحضاء وقال : أين هذا " .

الشيخ : الرحضاء يعني العرق نعم .
القارئ : " وقال أين هذا السائل ؟ وكأنه حمده ، فقال : إنه لا يأتي الخير بالشر وفي رواية : فقال : أين السائل آنفا ؟ أو خير هو ؟ - ثلاثا - إن الخير لا يأتي إلا بالخير وإن مما ينبت الربيع ما يقتل حبطاً، أو يلم " .

الشيخ : أو يُلِـم
القارئ : أو يُلِم
الطالب : ما عندي ما ما يقتل ما عندي ما.

الشيخ : عندنا ملحقة لا بد من وجودها .
القارئ : " وإن مما ينبت الربيع ما يقتل حبطا، أو يُلِمّ إلا آكلة الخضر فإنها أكلت حتى إذا امتدت خاصرتها استقبلت عين الشمس " .

الشيخ : عندنا "خاصرتاها" بالتثنية عندكم مشير إليها نسخة؟
القارئ : نعم

الشيخ : مشير طيب .
القارئ : في نسختين " فإنها أكلت حتى إذا امتدت خاصرتها استقبلت عين الشمس فثلطت وبالت ، ثم رتعت وإن هذا الماء خضر حلو"

الشيخ : خَضِرٌ
القارئ : " خَضِرٌ حلو ونِعم صاحب المسلم هو، لمن أعطى منه المسكين واليتيم، وابن السبيل - أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - وإنه من يأخذه بغير حقه كالذي يأكل ولا يشبع ، ويكون عليه شهيداً يوم القيامة " .

الشيخ : الله أكبر هذا الذي ذكره النبي عليه الصلاة والسلام هو الذي وقع والإنسان الذي يأخذ المال بغير حقه كالذي يأكل ولا يشبع ولذلك تجد أكثر الناس نهمة في المال الحرام هم الذين أخذوه من طريقٍ الحرام فإن الله يجعل في قلوبهم نهمة شديدة على اكتساب المال بالشيء المحرم لكن الذي يكتسبه بالطريق الحلال تجده مطمئناً غير شره ولهذا مثَل الله الذين يأكلون الربا بماذا ؟ بالذي يتخبطه الشيطان من المس يعني أنهم يتصرفون تصرف المجانين نعم .

Webiste