القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " وأما الخوض كالذي خاضوا، فروينا من حديث الثوري عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقي عن عبد الله بن يزيد عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل حذو النعل بالنعل ، حتى إذا كان منهم من أتى أمه علانية كان في أمتي من يصنع ذلك ، وإن بني إسرائيل تفرقت على ثنتين وسبعين ملة، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة كلهم في النار إلا ملة واحدة " قالوا: من هي يا رسول الله؟ قال: "ما أنا عليه اليوم وأصحابي " رواه أبو عيسى الترمذي وقال: " هذا حديث غريب مفسر، لا نعرفه إلا من هذا الوجه.
وهذا الافتراق مشهور عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أبي هريرة ، وسعد ومعاوية ، وعمرو بن عوف ، وغيرهم ، وإنما ذكرت حديث ابن عمرو ؛ لما فيه من ذكر المشابهة .
فعن محمد بن عمرو عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " تفترق اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، أو اثنتين وسبعين فرقة ، والنصارى مثل ذلك ، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة " . رواه أبو داود، وابن ماجه، والترمذي وقال: " هذا حديث حسن صحيح "."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وأما الخوض كالذي خاضوا، فرُوينا من حديث الثوري عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقي " .
الطالب : عندي وغيره .
الشيخ : نعم .
الطالب : من حديث الثوري وغيره .
الشيخ : وغيره نعم ما هي عندك وغيره ؟
القارئ : منين يا شيخ ؟
الشيخ : من حديث الثوري وغيره .
القارئ : لا ما عندي لكن ..
الشيخ : ولا أشار إليها في الأسفل ؟
الطالب : ما أشار
الشيخ : إذن اجعلوها نسخة .
القارئ : " فرُوينا من حديث الثوري وغيره عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقي " .
الطالب : بضيم العين عن عبد الرحمن بن زياد بن أنْعُم .
الشيخ : أنْعُم؟ ما أعرف عن ضبطها .
القارئ : " عن عبد الله بن يزيد عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل حذو النعل بالنعل ، حتى إذا كان منهم من أتى أمه علانية كان في أمتي من يصنع ذلك " .
الشيخ : حتى إن كان
القارئ : سم
الشيخ : حتى إن كان فيهم .
القارئ : في نسخة عندي
الشيخ : إن
القارئ : إي يقول : في الترمذي وألف وطاء "إن" مخطوطتين .
الشيخ : هي على كل حال أقرب لأن إن وإذا الفرق بينهما أن إذا تكون للمستقبل وإن لا تختص بالمستقبل نعم .
القارئ : " ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل حذو النعل بالنعل ، حتى إن كان منهم من أتى أمه علانية كان في أمتي من يصنع ذلك
، وإن بني إسرائيل تفرقت على ثنتين وسبعين ملة، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة كلهم في النار إلا ملة واحدة . قالوا : من هي يا رسول الله ؟ قال : ما أنا عليه اليوم وأصحابي رواه أبو عيسى الترمذي وقال : هذا حديث مفسَّر"
الشيخ : حديث
القارئ : " وقال هذا حديث غريب مفسر، لا نعرفه إلا من هذا الوجه .
وهذا الافتراق مشهور عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أبي هريرة ، وسعد ومعاوية ، وعمرو بن عوف ، وغيرهم ، وإنما ذكرتُ حديث ابن عمرو لما فيه من ذكر المشابهة .
فعن محمد بن عمرو عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : تفترق اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، أو اثنتين وسبعين فرقة " .
الشيخ : عندك وإنما ذكرت حديث .
القارئ : حديث ابن عمرو لما فيه من ذكر المشابهة .
الشيخ : والموجود في الأصل عن عبد الله بن يزيد عن عبد الله
القارئ : ابن عمر
الشيخ : ابن عمرو .
القارئ : نعم
الطالب : ذكر نسخة ابن عمر
الشيخ : إي لكن ..
الطالب : قال هو ... من الناسخين
الشيخ : نعم صح نعم .
الطالب : عندي يا شيخ
الشيخ : كيف ؟
القارئ : تفرقت اليهود .
الشيخ : تفرقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة
الطالب : هو قال تفترق
الشيخ : لا عندي تفرقت ، عندك تفرقت ولا افترقت ؟
القارئ : تفترق .
الشيخ : تفترق لا اللي عندنا أصح تفرقت .
القارئ : " فعن محمد بن عمرو عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : تفترق اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، أو اثنتين وسبعين فرقة والنصارى مثلُ ذلك ، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة . رواه أبو داود، وابن ماجه، والترمذي وقال : هذا حديث حسن صحيح " .
الشيخ : عندنا تفرقت اليهود والنسخ عندكم كلها كلها تفترق ولا تفرقت ؟ ها .
الطالب : تفرقت .
الشيخ : تفرقت هذا هو الصحيح .
القارئ : أنا عندي أشار إلى نسخة في دال تفرقت .
الشيخ : تفرقت طيب ما دام أشار إليها لا بأس . نعم أخيرا قوله : وتفرقت أمتي ولا ستفترق ؟
القارئ : وتفترق أمتي .
الشيخ : تفترق أشار إليها تفرقت الأحسن الأحسن في الأول تفرقت اليهود لأنه خبر عن شيء ماضي وفي الثاني بالنسبة للأمة تفترق لأنه خبر عن مستقبل نعم .
الطالب : يظهر شيخ أنه أخطأ في الإحالة
الشيخ : ها .
الطالب : يظهر أنه أخطأ في الإحالة بدل أن يحيل على اللفظ الأول أحال على اللفظ الثاني
الشيخ : يمكن نعم .
الطالب : فيه أصوات ورا يقرؤون القرآن في تشويش عليهم لو يقال مثلاً يدخلون ..
الشيخ : أي نعم لو يقال خفض الصوت .
القارئ : " قال رسول الله صلى اله عليه وسلم : إن أهل الكتابين افترقوا في دينهم على اثنتين وسبعين ملة وإن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين ملة يعني الأهواء كلها في النار إلا واحدة وهي الجماعة وقال : إنه سيخرج من أمتي أقوام تتجارى بهم تلك الأهواء كما يتجارى الكلب بصاحبه فلا يبقى"
الشيخ : الكَلب
القارئ :" كما يتجارى الكلب بصاحبه فلا يبقى منه عرق ولا مفصل إلا دخله والله يا معشر العرب لئن لم تقوموا بما جاء به محمد لغيركم من الناس أحرى ألا يقوم به هذا حديث محفوظ من حديث صفوان بن عمرو عن الأزهر بن عبد الله الحرزي عن أبي عامر عبد الله بن لحي" .
الشيخ : يكفي هذا انتهى الوقت .
الطالب : عندي وغيره .
الشيخ : نعم .
الطالب : من حديث الثوري وغيره .
الشيخ : وغيره نعم ما هي عندك وغيره ؟
القارئ : منين يا شيخ ؟
الشيخ : من حديث الثوري وغيره .
القارئ : لا ما عندي لكن ..
الشيخ : ولا أشار إليها في الأسفل ؟
الطالب : ما أشار
الشيخ : إذن اجعلوها نسخة .
القارئ : " فرُوينا من حديث الثوري وغيره عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقي " .
الطالب : بضيم العين عن عبد الرحمن بن زياد بن أنْعُم .
الشيخ : أنْعُم؟ ما أعرف عن ضبطها .
القارئ : " عن عبد الله بن يزيد عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل حذو النعل بالنعل ، حتى إذا كان منهم من أتى أمه علانية كان في أمتي من يصنع ذلك " .
الشيخ : حتى إن كان
القارئ : سم
الشيخ : حتى إن كان فيهم .
القارئ : في نسخة عندي
الشيخ : إن
القارئ : إي يقول : في الترمذي وألف وطاء "إن" مخطوطتين .
الشيخ : هي على كل حال أقرب لأن إن وإذا الفرق بينهما أن إذا تكون للمستقبل وإن لا تختص بالمستقبل نعم .
القارئ : " ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل حذو النعل بالنعل ، حتى إن كان منهم من أتى أمه علانية كان في أمتي من يصنع ذلك
، وإن بني إسرائيل تفرقت على ثنتين وسبعين ملة، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة كلهم في النار إلا ملة واحدة . قالوا : من هي يا رسول الله ؟ قال : ما أنا عليه اليوم وأصحابي رواه أبو عيسى الترمذي وقال : هذا حديث مفسَّر"
الشيخ : حديث
القارئ : " وقال هذا حديث غريب مفسر، لا نعرفه إلا من هذا الوجه .
وهذا الافتراق مشهور عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أبي هريرة ، وسعد ومعاوية ، وعمرو بن عوف ، وغيرهم ، وإنما ذكرتُ حديث ابن عمرو لما فيه من ذكر المشابهة .
فعن محمد بن عمرو عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : تفترق اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، أو اثنتين وسبعين فرقة " .
الشيخ : عندك وإنما ذكرت حديث .
القارئ : حديث ابن عمرو لما فيه من ذكر المشابهة .
الشيخ : والموجود في الأصل عن عبد الله بن يزيد عن عبد الله
القارئ : ابن عمر
الشيخ : ابن عمرو .
القارئ : نعم
الطالب : ذكر نسخة ابن عمر
الشيخ : إي لكن ..
الطالب : قال هو ... من الناسخين
الشيخ : نعم صح نعم .
الطالب : عندي يا شيخ
الشيخ : كيف ؟
القارئ : تفرقت اليهود .
الشيخ : تفرقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة
الطالب : هو قال تفترق
الشيخ : لا عندي تفرقت ، عندك تفرقت ولا افترقت ؟
القارئ : تفترق .
الشيخ : تفترق لا اللي عندنا أصح تفرقت .
القارئ : " فعن محمد بن عمرو عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : تفترق اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، أو اثنتين وسبعين فرقة والنصارى مثلُ ذلك ، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة . رواه أبو داود، وابن ماجه، والترمذي وقال : هذا حديث حسن صحيح " .
الشيخ : عندنا تفرقت اليهود والنسخ عندكم كلها كلها تفترق ولا تفرقت ؟ ها .
الطالب : تفرقت .
الشيخ : تفرقت هذا هو الصحيح .
القارئ : أنا عندي أشار إلى نسخة في دال تفرقت .
الشيخ : تفرقت طيب ما دام أشار إليها لا بأس . نعم أخيرا قوله : وتفرقت أمتي ولا ستفترق ؟
القارئ : وتفترق أمتي .
الشيخ : تفترق أشار إليها تفرقت الأحسن الأحسن في الأول تفرقت اليهود لأنه خبر عن شيء ماضي وفي الثاني بالنسبة للأمة تفترق لأنه خبر عن مستقبل نعم .
الطالب : يظهر شيخ أنه أخطأ في الإحالة
الشيخ : ها .
الطالب : يظهر أنه أخطأ في الإحالة بدل أن يحيل على اللفظ الأول أحال على اللفظ الثاني
الشيخ : يمكن نعم .
الطالب : فيه أصوات ورا يقرؤون القرآن في تشويش عليهم لو يقال مثلاً يدخلون ..
الشيخ : أي نعم لو يقال خفض الصوت .
القارئ : " قال رسول الله صلى اله عليه وسلم : إن أهل الكتابين افترقوا في دينهم على اثنتين وسبعين ملة وإن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين ملة يعني الأهواء كلها في النار إلا واحدة وهي الجماعة وقال : إنه سيخرج من أمتي أقوام تتجارى بهم تلك الأهواء كما يتجارى الكلب بصاحبه فلا يبقى"
الشيخ : الكَلب
القارئ :" كما يتجارى الكلب بصاحبه فلا يبقى منه عرق ولا مفصل إلا دخله والله يا معشر العرب لئن لم تقوموا بما جاء به محمد لغيركم من الناس أحرى ألا يقوم به هذا حديث محفوظ من حديث صفوان بن عمرو عن الأزهر بن عبد الله الحرزي عن أبي عامر عبد الله بن لحي" .
الشيخ : يكفي هذا انتهى الوقت .
الفتاوى المشابهة
- تكلم الشيخ عن حديث الفرق . - الالباني
- معنى قوله صلى الله عليه وسلم : ( تفرقت اليهود ) . - الالباني
- ذكر الشيخ لحديث الافتراق والكلام عليه . - الالباني
- .شرح قول المصنف : لكن لما أخبر النبي صلى الل... - ابن عثيمين
- شرح حديث ( وستفترق أمتي ...) . - الالباني
- توضيح حديث: (ستفترق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة. - ابن عثيمين
- شرح حديث: "ستفترق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة ..." - ابن باز
- ما صحة حديث ( وإن هذه الأمة ستفترق على ثلاثة و... - الالباني
- ستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة - اللجنة الدائمة
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين