تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمينالقارئ : " ومنه : ما يكون كل من القولين هو في معنى القول الآخر " .الشيخ : ... من اختلاف .القارئ : التنوع .الشيخ : التنوع نعم .القارئ : " لكن العبارتان م...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " ومنه : ما يكون كل من القولين هو في معنى قول الآخر ؛ لكن العبارتان مختلفتان ، كما قد يختلف كثير من الناس في ألفاظ الحدود ، وصيغ الأدلة ، والتعبير عن المسميات ، وتقسيم الأحكام ، وغير ذلك ثم الجهل أو الظلم يحمل على حمد إحدى المقالتين وذم الأخرى ."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " ومنه : ما يكون كل من القولين هو في معنى القول الآخر " .

الشيخ : ... من اختلاف .
القارئ : التنوع .

الشيخ : التنوع نعم .
القارئ : " لكن العبارتان مختلفتان ، كما قد يختلف كثير من الناس في ألفاظ الحدود ، وصيغ الأدلة ، والتعبير عن المسميات ، وتقسيم الأحكام ، وغير ذلك ثم الجهل أو الظلمُ يحمل على حمد إحدى المقالتين وذم الأخرى " .

الشيخ : صحيح، هذا أيضاً من اختلاف التنوع الذي لا يوجب أن تختلف القلوب في التعريفات مثلا الحدود يعني الحدود التعريفات ما هي الصلاة ؟ ما هي الطهارة ؟ وما أشبه ذلك صيغ الأدلة يختلفون في الصيَغ هل - صيغة الأمر مثلاً هي المضارع هي نعم _ فعل الأمر هو ما دل على الطلب وقبل نون التوكيد أو ماذا ؟ هل النهي المضارع المقرون بلا الناهية وما أشبه ذلك كل هذا سهل لا ينبغي أن يختلف الناس فيه تقسيم الأحكام مثلا يقسم الإنسان تقسيمات لم تكن من صنيع من قبله وتجده يُبغضه ليش تقسم ؟ ويش دلك على أن هذا الشروط مثلا في الصلاة تسعة أركانها أربعة عشر ليش تقسم هذا مين دلك ثم يقول هذا مبتدع ويبني على كونه مبتدعاً أن إيش ؟ أن يكرهه ويحذر منه مع أن هذه مسائل يعني لا توجب الاختلاف نعم .

Webiste