تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمينالقارئ : " ولهذا نُهيت هذه الأمة أن تضرب آيات الله بعضها ببعض ، لأن مضمون الضرب : الإيمان بإحدى الآيتين والكفر بالأخرى - إذا اعتقد أن بينهما تضاداً - إذ...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " ولهذا نهيت هذه الأمة أن تضرب آيات الله بعضها ببعض ؛ لأن مضمون الضرب : الإيمان بإحدى الآيتين والكفر بالأخرى - إذا اعتقد أن بينهما تضادا - إذ الضدان لا يجتمعان . ومثل ذلك : ما رواه مسلم - أيضا - عن عبد الله بن رباح الأنصاري أن عبد الله بن عمرو قال : " هجرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فسمع أصوات رجلين اختلفا في آية فخرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرف في وجهه الغضب فقال : " إنما هلك من كان قبلكم من الأمم باختلافهم في الكتاب ". فعلل غضبه صلى الله عليه وسلم بأن الاختلاف في الكتاب سبب هلاك من كان قبلنا ، وذلك يوجب مجانبة طريقهم في هذا عينا ، وفي غيره نوعا والاختلاف على ما ذكره الله في القرآن قسمان : أحدهما : يذم الطائفتين جميعا ، كما في قوله : { ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك } فجعل أهل الرحمة مستثنين من الاختلاف ، وكذلك قوله تعالى : { ذلك بأن الله نزل الكتاب بالحق وإن الذين اختلفوا في الكتاب لفي شقاقٍ بعيدٍ } وكذلك قوله : { وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيًا بينهم } وقوله: { ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات } وقوله : { إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيءٍ }. وكذلك وصف اختلاف النصارى بقوله : { فأغرينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة وسوف ينبئهم الله بما كانوا يصنعون } ووصف اختلاف اليهود بقوله : { وألقينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة كلما أوقدوا نارًا للحرب أطفأها الله } وقال : { فتقطعوا أمرهم بينهم زبرًا كل حزبٍ بما لديهم فرحون }. وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم لما وصف أن الأمة تفترق على ثلاث وسبعين فرقة ؛ قال : " كلها في النار إلا واحدة وهي الجماعة "، وفي الرواية الأخرى : " من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي ". فبين : أن عامة المختلفين هالكون من الجانبين ، إلا فرقة واحدة ، وهم أهل السنة والجماعة . وهذا الاختلاف المذموم من الطرفين يكون سببه تارة : فساد النية ؛ لما في النفوس من البغي والحسد وإرادة العلو في الأرض ، ونحو ذلك ، فيجب لذلك ذم قول غيرها ، أو فعله ، أو غلبته ليتميز عليه ، أو يحب قول من يوافقه في نسب أو مذهب أو بلد أو صداقة ، ونحو ذلك ، لما في قيام قوله من حصول الشرف والرئاسة ، وما أكثر هذا من بني آدم ، وهذا ظلم . ويكون سببه - تارة - جهل المختلفين بحقيقة الأمر الذي يتنازعان فيه ، أو الجهل بالدليل الذي يرشد به أحدهما الآخر ، أو جهل أحدهما بما مع الآخر من الحق : في الحكم ، أو في الدليل ، وإن كان عالما بما مع نفسه من الحق حكما ودليلا . والجهل والظلم : هما أصل كل شر ، كما قال سبحانه : { وحملها الإنسان إنه كان ظلومًا جهولًا }"
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " ولهذا نُهيت هذه الأمة أن تضرب آيات الله بعضها ببعض ، لأن مضمون الضرب : الإيمان بإحدى الآيتين والكفر بالأخرى - إذا اعتقد أن بينهما تضاداً - إذ الضدان لا يجتمعان .
ومثل ذلك : ما رواه مسلم - أيضا - عن عبد الله بن رباح الأنصاري أن عبد الله بن عمرو قال "
.

الشيخ : عمر عندي عمر .
القارئ : قال : " في ج ود ابن عمر وهو خطأ فالصحيح ابن عمرو " .

الشيخ : إذن صحح.
القارئ : " عن عبد الله بن رباح الأنصاري أن عبد الله بن عمرو قال : هجّرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً فسمع أصوات رجلين اختلفا في آية فخرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعرف في وجهه الغضب " .

الشيخ : يُعرف ولا ويُعرف ؟
الطالب : يُعرف .

الشيخ : نعم .
القارئ : " عرف في وجهه الغضب فقال : إنما هلك من كان قبلكم من الأمم باختلافهم في الكتاب .
فعلل غضبه صلى الله عليه وسلم بأن الاختلاف في الكتاب سبب هلاك من كان قبلنا ، وذلك يوجب مجانبة طريقهم في هذا عينا ، وفي غيره نوعا
والاختلاف على ما ذكره الله في القرآن قسمان :
أحدهما : يَذُم الطائفتين جميعا ، كما في قوله : ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربُك فجعل أهل الرحمة مستثنين من الاختلاف ، وكذلك قوله تعالى : ذلك بأن الله نزل الكتاب بالحق وإن الذين اختلفوا في الكتاب لفي شقاقٍ بعيدٍ وكذلك قوله : وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيًا بينهم وقوله: ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وقوله : إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيءٍ . وكذلك وصف اختلاف النصارى بقوله : فأغرينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة وسوف ينبئهم الله بما كانوا يصنعون ووصف اختلاف اليهود بقوله : وألقينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة كلما أوقدوا نارًا للحرب أطفأها الله وقال : فتقطعوا أمرهم بينهم زبرًا كل حزبٍ بما لديهم فرحون .
وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم لما وصف أن الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين فرقة ، قال : كلها في النار إلا واحدة وهي الجماعة وفي الرواية الأخرى : من كان على مثل ما أنا عليه اليومَ وأصحابي .
فبين : أن عامة المختلفين هالكون من الجانبين ، إلا فرقة واحدة ، وهم أهل السُنة والجماعة .
وهذا الاختلاف المذموم من الطرفين يكون سببه تارةً : فساد النية ، لما في النفوس من البغي والحسد وإرادة العلو في الأرض ، ونحو ذلك ، فيُحب لذلك ذم قول غيرها ، أو فعله "
.

الشيخ : يحب كذا عندك؟
الطالب : يحب

الشيخ : عندي فتحب ؟
القارئ : قال : " في المطبوعة فيجب لذلك ذم قول غيره خطأ " .

الشيخ : نحن عندنا فتُحب
القارئ : فتحب لذلك ذم

الشيخ : يعني عائد لقوله : " لما في النفوس " نعم .
القارئ : " فتحب لذلك ذم قول غيرها ، أو فعله ، أو غلبته ليتميز عليه " .

الشيخ : لتتميز
القارئ : سم

الشيخ : لتتميز بالتاء .
القارئ : " لتتميز عليه ، أو يحبُ قول من يوافقه في نسبٍ أو مذهب أو بلد أو صداقة ، ونحو ذلك ، لما في قيام قوله من حصول الشرف له والرئاسة ، وما أكثر هذا من بني آدم " .

الشيخ : في بني آدم
القارئ : تصحيح

الشيخ : أحسن من بني آدم .
القارئ : " وما أكثر هذا في بني آدم، وهذا ظلم . ويكون سببه - تارةً - جهل المختلفين بحقيقة الأمر الذي يتنازعان فيه ، أو الجهلَ بالدليل الذي يرشد به أحدهما الآخر ، أو جهلَ أحدهما بما مع الآخر من الحق : في الحكم ، أو في الدليل ، وإن كان عالماً بما مع نفسه من الحق حكما ودليلاً . والجهل والظلم : هما أصل كل شر ، كما قال سبحانه : وحملها الإنسان إنه كان ظلومًا جهولًا أما أنواعه فهو في الأصل قسمان " .

الشيخ : أما أنواعه نقف عليها.

Webiste