تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤال: هل افتراق المناهج في الأمة الآن كالتبل... - ابن عثيمينالسائل : شيخ بارك الله فيكم قوله صلى الله عليه وسلم :  وتفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة  شيخ بارك الله فيكم من الناس الآن من يقول أن الاختلافات الو...
العالم
طريقة البحث
سؤال: هل افتراق المناهج في الأمة الآن كالتبليغ والإخوان كلهم داخل في أهل السنة والجماعة أم لكل منهم فرقة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ بارك الله فيكم قوله صلى الله عليه وسلم : وتفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة شيخ بارك الله فيكم من الناس الآن من يقول أن الاختلافات الواقعة بين المسلمين الآن هي من هذا وأنهم فرق ومنهم من يقول : لا أن الاختلاف الآن الواقع هو اختلاف في الفرقة أن المسلمين الآن هم في الفرقة الثالثة والسبعين والاختلاف دائر فيها فلا يخرج بعضها عن بعض فما هو رأيكم يا شيخ ؟

الشيخ : رأينا أنه ليس بصحيح كيف تكون من يدعي الإسلام الآن أنهم فرقة واحدة وفيهم الجهمية والفلاسفة والرافضة والإسماعيلية والنصيرية وما أشبه ذلك كيف هذا ؟

السائل : الكلام على يعني أهل السنة عامة .

الشيخ : لا الكلام على أهل القبلة مو على أهل السنة أهل السنة يعتبرون فرقة واحدة .

السائل : شيخ بارك الله فيكم سؤالي الآن عن أهل السنة لا أهل القبلة لأن يا شيخ من الناس الآن يقول من يدعي أهل السنة الآن يقول لا هو يدعي أنه من أهل السنة لكنه من فرقة كذا وأن النبي صلى الله عليه وسلم حذر من أهل البدع .

الشيخ : نحن ما عاد نستطيع الخلاف اللي سهل في بعض المسائل قد لا يخرج عن الاتفاق قد لا يخرج كما أن المذاهب الأربعة مثلاً فيها خلاف ولكن لا تخرج عن الاتفاق لكن الخلاف في الجوهر والأصل هذا خلاف مستقل .

السائل : لا الاختلاف في المناهج الآن لا بد الفصل .

الشيخ : إيش المناهج ؟ مناهج التعليم .

السائل : جماعات مثل جماعة الإخوان جماعة التبليغ الناس يقولون سلفية وكل منهم يحارب الآخر.

الشيخ : هذه غلط هذه لا شك أنه تفرق لكنه غلط لأن هؤلاء يعني وضعوا لأنفسهم حزباً بحيث يوالون من كان معهم ويعادون من خالفهم لكن الخلاف في مسائل الأخرى بحيث أنه ما يعده وليا له أو عدوا له كلما رأيت فرقة تقول هذه ضالة وهي عدوة لنا فهم فرقة هذا الضابط .

السائل : كل منهم الآن يقول نحن أهل السنة ..

الشيخ : ما يخالف دعوى هذه لكن هم الآن فرقتان هذه دعوى لأنهم لو سكتوا وقال نحن نخالفكم في هذا لكن نرى أنكم على حق لأن هذا الذي أداكم إليه الاجتهاد ما صاروا متفرقين لكن إذا قال أنهم ضلال وصاروا يعادونهم ويبغضونهم ويألبون عليهم فرقة هذه .

السائل : الواجب أن نجمع .

الشيخ : ما فيه شك الواجب أن هذا ، كل الآيات والأحاديث التي ذكرها الشيخ كلها لأجل هذا نعم .

Webiste