بيان الراجح في مسألة هل كل مجتهد مصيب ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : والصواب ليس كل مجتهد مصيب الصواب أنه ليس كل مجتهد مصيباً قطعاً لقول النبي صلى الله عليه وسلم : إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر وهذا نص صريح في أن المجتهد قد يصيب وقد يخطئ ثم كيف نقول إن كل مجتهد مصيب مع تضاد القولين! وهل هذا إلا جمع بين الضدين لذلك هذا القول أن كل مجتهد مصيب قول باطل في الواقع نعم كل مجتهد مصيب في كونه اجتهد وعمل ما يسعه بإدراك الحق فهو مصيب من هذه الناحية وأما كونه مصيبا للحق الذي عند الله فليس كذلك ليس كل مجتهد مصيبا .
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : باب اختلاف البيوع.
الشيخ : باب إيش ؟
الطالب : البيوع
الشيخ : إيش؟
الطالب : باب اختلاف البيوع ؟
الشيخ : الفروع ؟
الطالب : لا البيوع .
الشيخ : البيوع ؟ لا غلط في الشكل التنوع .
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : باب اختلاف البيوع.
الشيخ : باب إيش ؟
الطالب : البيوع
الشيخ : إيش؟
الطالب : باب اختلاف البيوع ؟
الشيخ : الفروع ؟
الطالب : لا البيوع .
الشيخ : البيوع ؟ لا غلط في الشكل التنوع .
الفتاوى المشابهة
- المشروع من الدعاء للعبد عند المصيبة - ابن باز
- باب ما يقال عند المصيبة - ابن عثيمين
- المصيبة في الدين - ابن باز
- شرح قول المصنف : ويقولون : إن هذه الآثار الم... - ابن عثيمين
- مَن هو المجتهد ؟ وبيان حقيقة العالم . - الالباني
- بيان أقسام المجتهدين : " مجتهد وقت ، مجتهد مذه... - الالباني
- تعريف المجتهد، والشروط الواجب توافرها في المجتهد - ابن باز
- حكم ذكر المصيبة عند الدعاء ب «اللهم أجرني في مص... - ابن باز
- هل يلزم أن كل مصيب مخلص وكل مخلص مصيب أم لا .؟ - ابن عثيمين
- خطأ مقولة: (كل مجتهد مصيب) - ابن عثيمين
- بيان الراجح في مسألة هل كل مجتهد مصيب ؟ - ابن عثيمين