تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : ويقولون : إن هذه الآثار الم... - ابن عثيمينالشيخ : " ويقولون : إن هذه الآثار المروية في مساويهم، منها ما هو كاذب ومنها ما قد زيد فيه ونقص وغير عن وجهه ومنها صحيح ". ثلاثة أقسام :منها ما هو كذب لم...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : ويقولون : إن هذه الآثار المروية في مساويهم منها ما هو كاذب ومنها ما قد زيد فيه ونقص وغير عن وجهه . والصحيح منه هم فيه معذورون إما مجتهدون مصيبون وإما مجتهدون مخطئون .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ويقولون : إن هذه الآثار المروية في مساويهم، منها ما هو كاذب ومنها ما قد زيد فيه ونقص وغير عن وجهه ومنها صحيح ".
ثلاثة أقسام :
منها ما هو كذب لم يقع منهم. وهذا يوجد كثيراً فيما يرويه النواصب في آل البيت وما يرويه الروافض في غير آل البيت. تجد أشياء عظيمة يشيب منها الرأس تعلم علم اليقين أنها كذب ، هذه واحدة.
ومنها شيء له أصل. لكن زيد فيه ونُقص وغُيِّر عن وجهه.
وهذان الأمران كلاهما يجب ويش يجب؟ يجب رده يجب رده. اللي أصله كذب معروف يرد أصلا وفرعا والذي زيد فيه وغير عن وجهه ونقص هذا يرد ما غير أو زيد ويلحق ما نقص ويقبل الأصل الصحيح.
القسم الثالث مما روي في مساوئهم : ما هو صحيح ، ما هو صحيح. فماذا نقول؟ يقول :
" منه والصحيح منه هم فيه معذورون " نعم؟

السائل : ...

الشيخ : لا " والصحيح منه هم فيه معذورون " هذا الصواب. الصحيح مما ورد هم فيه معذورون وقد لا يكونون معذورين لكن حصل لهم ما يكفر ذلك الأمر.
مثلا حسان بن ثابت رضي الله عنه وقع في ما وقع فيه من الإفك أليس كذلك؟ مسطح بن أثاثة وقع في ماوقع فيه من الإفك. حمنة بنت جحش وقعت فيما وقعت فيه من الإفك. هم معذورون في هذا وإلا لا؟ غير معذورين لأن الله قال : ولولا إذ سمعتوه قلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا سبحانك هذا بهتان عظيم . هذا الواجب عليهم لكن هؤلاء الثلاثة حصل ما يطهرهم ويزيل أثر هذه الزلة منهم. ما الذي حصل؟ أن الرسول صلى الله عليه وسلم جلدهم الحد ، جلد كل واحد ثمانين جلدة. وحينئذ برئوا غاية البراءة مما حصل منهم. لكن فيه أشياء يكون فيها الإنسان معذورا.
يقول المؤلف : " معذورون : إما مجتهدون مصيبون، وإما مجتهدون مخطئون ". صدق رحمه الله " إما مجتهدون مصيبون، وإما مجتهدون مخطئون " فما جرى بين معاوية وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه. لا شك أن عليا أقرب إلى الصواب من معاوية، بل قد نكاد نجزم بصوابه، إلا أن معاوية كان مجتهداً.
ويدل لأن عليا رضي الله عنه أقرب إلى الصواب أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : ويح عمارا - يعني ابن ياسر - تقتله الفئة الباغية . فكان الذي قتله من؟ أصحاب معاوية. وبهذا عرفنا أنها فئة باغية خارجة على الإمام خارجة عن الإمام لكن متأولون، متأولون والصواب مع علي إما قطعاً وإما ظناً.
قال : " الصحيح منه هم فيه معذورون إما مجتهدون مصيبون " فكم لهم من أجر؟ أجران أو مجتهدون مخطئون فلهم أجر واحد. نعم؟
الطالب : ... .

الشيخ : كيف؟ وشلون؟
الطالب : أن الرسول ... لعلي وأعطاه الراية. هل هذا صحيح؟

الشيخ : والله ما أدري عن هذا لكني أستبعد أن يكون هذا صحيحا ويقال.
الطالب : ... .

الشيخ : نعم ما أدري ما أدري.

Webiste