بيان أن السلف كانوا يتورعون عن الشيء ولا ينهون عنه الناس.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هو سبق لنا قصة الإمام أحمد في لباس النعل السندي أنه كان لا يلبسُه لكنه لا ينهى غيره وذكرنا أن هذا من عمل السلف أن الإنسان يتورع عن الشيء ولكنه لا ينهى غيره فهمتم سواء كان ذلك التورع تورعاً دينياً أو لكراهة نفسية فالكراهة النفسية ككراهة النبي صلى الله عليه وسلم الضب مع إذنه في أكله والكراهة الشرعية كما ذكر عن أحمد وكما ذكر عن عبيدة السلماني مع البراء بن عازب رضي الله عنه حين حدث أن النبي صلى الله عليه وسلم سُئل ماذا يُتقى من الضحايا فقال : أربع وأشار بأصابعه صلوات الله وسلامه عليه: العوراء البين عورها والعرجاء البين ضلعها والمريضة البين مرضها والعجفاء التي لا تُنقي فقال له عبيدة : أنا أكره أن يكون في الأذن نقص أو في القرن نقص قال : ما كرهت فدعه ولا تحرمه على غيرك وهذا يقع كثيراً، إنسان مثلا تحرز في نفسه لكن نظر إلى أنه ليس عنده أدلة تكون حجة له عند الله عز وجل لا ينهى الناس عن ذلك أو لا يوجبه عليهم وهذه مسألة ينبغي لطالب العلم أن ينتبه لها لأنه لو منع عباد الله من شيء لم يتيقن أو يغلب على ظنه أن الله منعه فسوف يحاسبه الله يوم القيامة يقول : لم منعت عبادي من شيء لم يبلغك أني منعتُه وهذه مسألة يعني يجب أن يتفطن لها طالب العلم فمسائل الاحتياط غير مسائل ما قام عليه الدليل الاحتياط لنفسك اعمل ما شئت، ما لم يصل لحد التنطع وأما إفتاء الناس فتحرز منه كثيراً نعم .
الفتاوى المشابهة
- هل يلزم من عدم تبديع المبتدع تورعا أن يكون الس... - الالباني
- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : نهى رسول الل... - ابن عثيمين
- طالب العلم إذا صفق عده الناس من الأخطاء الكب... - ابن عثيمين
- وعن جابر رضي الله عنه قال : كنا نعزل على عهد... - ابن عثيمين
- دخله وإخوانه يجمع ويأكلون منه وإخوانه لا... - اللجنة الدائمة
- حكم السهر في رمضان وعدم التورع عن المحرمات - ابن باز
- ما القول فيمن يتورع أن يصف إنسان بالكفر ولكن... - ابن عثيمين
- بعضهم يتورعون عن أخذ مال الحكومة هل يصح هذا ؟ - ابن عثيمين
- حكم ترك طالب العلم جواب السائل تَوَرُّعًا - ابن باز
- بيان تورع السلف عن إطلاق التحريم وإنما يطلقو... - ابن عثيمين
- بيان أن السلف كانوا يتورعون عن الشيء ولا ينه... - ابن عثيمين