تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمينالقارئ : " ومع ذلك : فلا يحذفها حذف هؤلاء الذين يحذفون الركوع والسجود، والاعتدالين، كما دلّ عليه حديث أنس والبراء، أو كان أولئك الأمراء ينقصون القراءة، ...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " ومع ذلك : فلا يحذفها حذف هؤلاء الذين يحذفون الركوع والسجود، والاعتدالين، كما دل عليه حديث أنس والبراء، أو كان أولئك الأمراء ينقصون القراءة، أو القراءة وبقية الأركان، عما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله . كما روى أبو قزعة قال : " أتيت أبا سعيد الخدري وهو مكثور عليه، فلما تفرق الناس عنه، قلت : إني لا أسألك عما سألك هؤلاء عنه، قلت : أسألك عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : ما لك في ذلك من خير فأعادها عليه، فقال : كانت صلاة الظهر تقام، فينطلق أحدنا إلى البقيع فيقضي حاجته ثم يأتي أهله فيتوضأ، ثم يرجع إلى المسجد، ورسول الله صلى الله عليه وسلم في الركعة الأولى " . وفي رواية " مما يطولها " رواه مسلم في صحيحه."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " ومع ذلك : فلا يحذفها حذف هؤلاء الذين يحذفون الركوع والسجود، والاعتدالين، كما دلّ عليه حديث أنس والبراء، أو كان أولئك الأمراء ينقصون القراءة، أو القُرّاء وبقيةَ الأركان ، عما كان النبي صلى الله عليه وسلم " .

الشيخ : القراءة، أو القراءة وبقية الأركان .
القارئ : كيف ؟

الشيخ : أنت تقول القرّاء
القارئ : إي نعم

الشيخ : لا، عندنا القراءة، يعني إما أنهم ينقصون القراءة فقط أو القراءة وبقية الأركان نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : أو القراءة
الطالب : ...

الشيخ : أو القراءة ، طيب ...
القارئ : " أو كان أولئك الأمراء ينقصون القراءة، أو القراءة وبقيةَ الأركان ، عما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعلُه . كما روى أبو قزعة قال : أتيتُ أبا سعيد الخدريّ وهو مكثور عليه، فلما تفرق الناس عنه، قلت : إني لا أسألك عما سألك هؤلاء عنه، قلت : أسألُك عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : ما لك في ذلك من خير فأعادها عليه، فقال : كانت صلاة الظهر تُقام، فينطلقُ أحدنا إلى البقيع فيقضي حاجته ثم يأتي أهله فيتوضأ، ثم يرجعُ إلى المسجد، ورسول الله صلى الله عليه وسلم في الركعة الأولى . وفي رواية مما يطوِّلها رواه مسلم في * صحيحه * فهذا يبين لك أن أبا سعيد رأى صلاة " .

الشيخ : هذا مما يدل على ما ذكرناه قبل قليل من أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يقرأ بالليل إذا يغشى وشبهها في صلاة الظهر إلا أحياناً الغالب أنه يطولها وعلى هذا فيكون فيما أرى أطول الصلوات الفجر ثم الظهر ثم العصر والعشاء سواء فيما يظهر من السنة والمغرب أقصرها ، المغرب أقصرها قراءة كان يقرأ فيها بقصار المفصل هذا هو الغالب وقد يختلف الأمر لأسباب .

Webiste