هل صح حديث ( من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة ).؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تفضل .
السائل : أنا قرأت حديث : من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة ما مدى صحة هذا الحديث .؟
الشيخ : نعم هذا الحديث بارك الله فيك في نقدنا أولا وفي تعبير علماء الحديث ثانياً صحيح لغيره , شو معنى صحيح لغيره .؟ يعني ليس له سند صحيح لذاته ولكن له أسانيد كثيرة , هذه الأسانيد الكثيرة أعطت للحديث قوة .
وشيء من التفصيل الحديث مروي بسند صحيح عن عبد الله بن شداد تابعي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة هذا صحيح مرسل , يعني ما ذكر الصحابي , لكن في بعض الروايات ذكر بعضهم عن عبد الله بن شداد عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم , لكن هذا البعض فيه ضعف , فهو جاء موصولا بسند ضعيف , وجاء مرسلا بسند صحيح , ثم جاءت له طرق أخرى موصولة أيضا , صحيح أن فيها ضعف , لكن هذه المجموعة من الأسانيد الضعيفة الموصولة تعطي للإسناد المرسل قوة , فيصبح الحديث صحيحاً لغيره , أي صحيحاً بمجموع طرقه . ولذلك فالحديث من جملة الأدلة التي تسقط فرضية قراءة المقتدي وراء الإمام في الصلاة الجهرية لأن قراءة الأمام له قراءة , بعدين الاستنباط الفقهي والعلمي يساعد على تصحيح معنى هذا الحديث , لأنه هو يقول : فقراءة الأمام له قراءة معروف بالتجربة أن المستمع للقرآن يتمكن من تدبره ومن الاستفادة من تلاوته أكثر من التالي لنفسه بنفسه , هذا معروف بالتجربة , ويدل على ذلك حديث البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوما لعبد الله بن مسعود : اقرأ علي قال : أقرأ عليك القرآن وعليك أنزل , قال : اقرأ فإني أحب أن أسمعه من غيرى لماذا .؟ لأن الإنسان يتفرغ للاستماع وللتدبر أكثر مما لو تولى القراءة بنفسه , لأنه أقل ما يقال أنه بده يهتم لأداء الآية أولا على الوجه الصحيح مقتضى أصول التلاوة الشرعية , وألا تفوته آية أو يخطأ في تلاوتها , بينما هذا المستمع مستريح من هذا الجانب , وموجه جهده كله أن يتدبر ما يسمع من التلاوة , فإذا كان الإمام يجهر بالقراءة , وأنت تسمع فقراءته لك قراءة , بل أحسن من قراءتك أنت لنفسك , شايف كيف .؟
فهذا الحديث : من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة مع كونه كما قلنا قوته جاءت بالأسانيد مجموع أسانيد , لكن حديث : إني أحب أن أسمعه من غيري يأخذ بعضد هذا المعنى ويقويه , ولذلك فهو دليل على أن الذي يسمع تلاوة القرآن فالفاتحة ساقطة عنه , لأن قراءة الأمام له قراءة .
السائل : جزاك الله خيرا وبارك الله فيك .
الشيخ : أهلا مرحبا .
السائل : أنا قرأت حديث : من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة ما مدى صحة هذا الحديث .؟
الشيخ : نعم هذا الحديث بارك الله فيك في نقدنا أولا وفي تعبير علماء الحديث ثانياً صحيح لغيره , شو معنى صحيح لغيره .؟ يعني ليس له سند صحيح لذاته ولكن له أسانيد كثيرة , هذه الأسانيد الكثيرة أعطت للحديث قوة .
وشيء من التفصيل الحديث مروي بسند صحيح عن عبد الله بن شداد تابعي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة هذا صحيح مرسل , يعني ما ذكر الصحابي , لكن في بعض الروايات ذكر بعضهم عن عبد الله بن شداد عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم , لكن هذا البعض فيه ضعف , فهو جاء موصولا بسند ضعيف , وجاء مرسلا بسند صحيح , ثم جاءت له طرق أخرى موصولة أيضا , صحيح أن فيها ضعف , لكن هذه المجموعة من الأسانيد الضعيفة الموصولة تعطي للإسناد المرسل قوة , فيصبح الحديث صحيحاً لغيره , أي صحيحاً بمجموع طرقه . ولذلك فالحديث من جملة الأدلة التي تسقط فرضية قراءة المقتدي وراء الإمام في الصلاة الجهرية لأن قراءة الأمام له قراءة , بعدين الاستنباط الفقهي والعلمي يساعد على تصحيح معنى هذا الحديث , لأنه هو يقول : فقراءة الأمام له قراءة معروف بالتجربة أن المستمع للقرآن يتمكن من تدبره ومن الاستفادة من تلاوته أكثر من التالي لنفسه بنفسه , هذا معروف بالتجربة , ويدل على ذلك حديث البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوما لعبد الله بن مسعود : اقرأ علي قال : أقرأ عليك القرآن وعليك أنزل , قال : اقرأ فإني أحب أن أسمعه من غيرى لماذا .؟ لأن الإنسان يتفرغ للاستماع وللتدبر أكثر مما لو تولى القراءة بنفسه , لأنه أقل ما يقال أنه بده يهتم لأداء الآية أولا على الوجه الصحيح مقتضى أصول التلاوة الشرعية , وألا تفوته آية أو يخطأ في تلاوتها , بينما هذا المستمع مستريح من هذا الجانب , وموجه جهده كله أن يتدبر ما يسمع من التلاوة , فإذا كان الإمام يجهر بالقراءة , وأنت تسمع فقراءته لك قراءة , بل أحسن من قراءتك أنت لنفسك , شايف كيف .؟
فهذا الحديث : من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة مع كونه كما قلنا قوته جاءت بالأسانيد مجموع أسانيد , لكن حديث : إني أحب أن أسمعه من غيري يأخذ بعضد هذا المعنى ويقويه , ولذلك فهو دليل على أن الذي يسمع تلاوة القرآن فالفاتحة ساقطة عنه , لأن قراءة الأمام له قراءة .
السائل : جزاك الله خيرا وبارك الله فيك .
الشيخ : أهلا مرحبا .
الفتاوى المشابهة
- حكم قراءة الفاتحة قبل قراءة الإمام لها - ابن باز
- حكم القراءة مع الإمام في الصلاة - ابن عثيمين
- كلام الشيخ عن عمل المأموم حال قراءة الإمام في... - الالباني
- هل يجوز القراءة مع الإمام ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم قراءة الفاتحة وراء الإمام في الصلاة الج... - الالباني
- ما معنى قوله ( .... قراءة الإمام له قراءة ) ؟ - الالباني
- الكلام على حديث ( من كان له إمام فقراءة الإمام... - الالباني
- القراءة مع الإمام - الفوزان
- هل يجب على المأموم قراءة الفاتحة خلف الإمام... - ابن عثيمين
- بيان صحة حديث من كان له إمام فقراءة الإمام له ق... - الفوزان
- هل صح حديث ( من كان له إمام فقراءة الإمام له ق... - الالباني