تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمينالقارئ : " وعلى هذا ما في الصحيحين عن أنس بن مالك قال :  جاء ثلاثة رهطٍ إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " وعلى هذا ما في الصحيحين عن أنس بن مالك قال : " جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم فلما أخبروا كأنهم تقالوها، فقالوا : وأين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم، وقد غفر له الله ما تقدم من ذنبه وما تأخر ؟ فقال أحدهم: أما أنا فأصلي الليل أبدا . وقال الآخر : أنا أصوم الدهر أبدا . وقال الآخر : أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا . فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم فقال: " أنتم الذين قلتم كذا وكذا ؟ أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له، ولكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني " ، رواه البخاري، وهذا لفظه ومسلم، ولفظه : عن أنس : " أن نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم سألوا أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن عمله في السر فقال بعضهم : لا أتزوج النساء . وقال بعضهم : لا آكل اللحم . وقال بعضهم : لا أنام على فراش. فحمد الله وأثنى فقال : " ما بال أقوام قالوا كذا وكذا ؟ لكني أصلي وأنام، وأصوم وأفطر، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني "."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وعلى هذا ما في الصحيحين عن أنس بن مالك قال : جاء ثلاثة رهطٍ إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم فلما أُخبروا كأنهم تقالوها، فقالوا : وأين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم، قد غَفر له اللهُ ما تقدم من ذنبه وما تأخر ؟ فقال أحدهم " ..

الشيخ : أنا عندي قد غفر الله له .
القارئ : تأخير لفظ الجلالة عن .

الشيخ : لا، عندنا أحسن لأن الأصل في الفاعل أن يلي
الطالب : الفعل

الشيخ : الفعل والأصل في الفاعل أن يتصل .
الطالب : ... .

الشيخ : لعل الشيخ أخذه من نسخة أخرى .
القارئ : تحدث عن موضع آخر ليس عن موضعنا .
الطالب : إي نعم يتحدث عن موضع فقال أحدهم .

الشيخ : أجل اكتبوها من أوهام مسعود نعم .
الطالب : ...

الشيخ : انتهينا يا رجال شهد شاهدان .
القارئ : " قد غفر له الله ما تقدم من ذنبه وما تأخر . فقال أحدهم : أما أنا فأصلي الليل أبداً .
وقال الآخر : أنا أصومُ الدهر أبدا .
وقال الآخر : أنا أعتزلُ النساء فلا أتزوج أبدا .
فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم فقال : أنتم الذين قلتم كذا وكذا ؟ أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له، ولكني أصوم وأُفطر، وأُصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني
، رواه البخاري، وهذا لفظه ومسلم، ولفظه : عن أنس : أن نفراً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم سألوا أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن عمله في السر فقال بعضهم : لا أتزوجُ النساء . وقال بعضهم : لا آكلُ اللحم . وقال بعضهم : لا أنام على فراش. فحمد الله وأثنى فقال : ما بال أقوام "
.

الشيخ : أثنى عليه.
القارئ : " فَحَمد الله وأثنى عليه فقال : ما بال أقوام قالوا كذا وكذا ؟ لكني أصلي وأنام، وأصوم وأُفطر، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني " .

Webiste