تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤال: التوسع في النهي عن هذه المسائل ألا يخا... - ابن عثيمينالسائل : التوسع في النهي عن هذه المسائل ما يخالف الأصل في النهي عن التحريم زي ما قال بعض المشايخ الي استند لأقوال أبي حنيفة وكدا.الشيخ : كيف ؟ السائل : ...
العالم
طريقة البحث
سؤال: التوسع في النهي عن هذه المسائل ألا يخالف القاعدة أن الأصل في الأشياء الإباحة ؟ وألا يعتبر هذا التوسع في التحريم بغير دليل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : التوسع في النهي عن هذه المسائل ما يخالف الأصل في النهي عن التحريم زي ما قال بعض المشايخ الي استند لأقوال أبي حنيفة وكدا.

الشيخ : كيف ؟

السائل : استندوا بعض المشايخ قالوا إن الإمام أبو حنيفة صرح ولم يحرم الذهب للرجال لأنه خاف من الأصل الذي عنده وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ وقالوا : العلماء خافوا من هذا الأصل ولم يُوسعوا قواعد التحريم والنهي في عدة مسائل .

الشيخ : لكن هذا الذهب على الرجال الحديث الوارد فيه صريح .

السائل : ... .

الشيخ : كان الإمام أحمد رحمه الله لا يقول لشيء إنه حرام إلا ما صُرح فيه بالتحريم كراهة أن يكون كذلك يعني يحرم ما أحل الله كان يقول أكره أو لا ينبغي أو لا يعجبني أو ما أشبه ذلك فالإنسان ما ينبغي أن يتصرف في التحريم لأنه سيُسأل والتحريم ليس بالشيء الهين .

السائل : ونحن ويش نقول يا شيخ ؟

الشيخ : إيش ؟

السائل : ويش نقول على هذه الأشياء نقول ممنوعة ولا بدعة .

الشيخ : نقول السلف كرهوها وأصل التشبه بالكفار حرام لا شك فيه من تشبه بقوم فهو منهم وأما إطلاق بعض العلماء الكراهة كما هو معروف عند فقهاء الحنابلة يُكره التشبه بالكفار هذا فيه نظر الصواب أنه حرام رياض .

Webiste