نهي التحريم ونهي الكراهة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
كيف أعرف أن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في النهي للتحريم أو للكراهة؟
لا توجد قاعدة عامة، وإن كان بعض العلماء قال: الأصل في النهي التحريم، ولا نعدل عنه إلا بدليل، وبعضهم قال: الأصل في النهي الكراهة ولا نحرمه إلا بدليل، وبعضهم فصل فقال: الأصل في العبادات أن النهي للتحريم، وفي الأخلاق والآداب أن النهي للإرشاد والكراهة، يعني: للإرشاد إلى تركه وكراهة فعله، لكن بعدما أجلنا الفكر والنظر لم نجد قاعدة مستقرة، فيحكم على كل نص بما يقتضيه وبالقرائن الشرعية من الأدلة الأخرى.
لا توجد قاعدة عامة، وإن كان بعض العلماء قال: الأصل في النهي التحريم، ولا نعدل عنه إلا بدليل، وبعضهم قال: الأصل في النهي الكراهة ولا نحرمه إلا بدليل، وبعضهم فصل فقال: الأصل في العبادات أن النهي للتحريم، وفي الأخلاق والآداب أن النهي للإرشاد والكراهة، يعني: للإرشاد إلى تركه وكراهة فعله، لكن بعدما أجلنا الفكر والنظر لم نجد قاعدة مستقرة، فيحكم على كل نص بما يقتضيه وبالقرائن الشرعية من الأدلة الأخرى.
الفتاوى المشابهة
- هل النهي عن أكل الثوم والبصل نهي تنزيه وكراهة... - الالباني
- هل الكراهة في الأصل كانت تعني التحريم ؟ - الالباني
- ما الفرق بين كراهة التنزيه وكراهة التحريم؟ - ابن باز
- ما صحة حديث النهي عن الجشأة ، وهل النهي للتحري... - الالباني
- كيف نعرف إذا كان النهي للتحريم أو للكراهة ؟ - الالباني
- هل النهي عن الشرب قائما للوجوب والكراهية هنا ك... - الالباني
- هل هناك نهي للتحريم ونهي للندب - اللجنة الدائمة
- حكم النهي في الأحكام الشرعية - ابن باز
- هل النهي عن الشرب قائما للتحريم أم الكراهة ؟ - الالباني
- ما ضابط النهي هل للتحريم أو للكراهة ؟ - ابن عثيمين
- نهي التحريم ونهي الكراهة - ابن عثيمين