هل الكراهة في الأصل كانت تعني التحريم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سمعت في شريط أن الكراهة في الآيات والأحاديث كانت تعني التحريم .
الشيخ : نعم هذا هو الأصل .
السائل : إي نعم .
الشيخ : كما أن " الأصل في الأمر الوجوب " .
السائل : إي نعم .
الشيخ : " وفي النهي التحريم " .
السائل : نعم .
الشيخ : كذلك الأمر في الكراهة المذكورة في القرآن الكريم .
السائل : أيوا .
الشيخ : كما قال : وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ .
السائل : إي نعم .
الشيخ : وقال : كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا .
السائل : إي نعم .
الشيخ : فهو يعني محرمًا .
السائل : إي نعم .
الشيخ : لكن كما أن الأمر أحيانًا والنهي يخرجان عن القاعدة كذلك الكراهة في بعض الأحيان .
السائل : نعم .
الشيخ : تخرج عن معنى التحريم إلى الكراهة التنزيهية كما يقول الفقهاء .
السائل : نعم الحمد لله مثل الحديث : كرهت أن أذكر الله إلا على طهر .
الشيخ : إي نعم ، هذا هو المثال .
السائل : أيوا الحمد لله .
الشيخ : نعم هذا هو الأصل .
السائل : إي نعم .
الشيخ : كما أن " الأصل في الأمر الوجوب " .
السائل : إي نعم .
الشيخ : " وفي النهي التحريم " .
السائل : نعم .
الشيخ : كذلك الأمر في الكراهة المذكورة في القرآن الكريم .
السائل : أيوا .
الشيخ : كما قال : وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ .
السائل : إي نعم .
الشيخ : وقال : كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا .
السائل : إي نعم .
الشيخ : فهو يعني محرمًا .
السائل : إي نعم .
الشيخ : لكن كما أن الأمر أحيانًا والنهي يخرجان عن القاعدة كذلك الكراهة في بعض الأحيان .
السائل : نعم .
الشيخ : تخرج عن معنى التحريم إلى الكراهة التنزيهية كما يقول الفقهاء .
السائل : نعم الحمد لله مثل الحديث : كرهت أن أذكر الله إلا على طهر .
الشيخ : إي نعم ، هذا هو المثال .
السائل : أيوا الحمد لله .
الفتاوى المشابهة
- هل أنتم تقولون بكراهة كشف الرأس للرجل ؟ - الالباني
- هل النهي عن الشرب قائما للوجوب والكراهية هنا ك... - الالباني
- نهي التحريم ونهي الكراهة - ابن عثيمين
- هل القرع هو مكروه كراهة تنزيه.؟ - ابن عثيمين
- هل الكراهة تفيد التحريم في قوله صلى الله عليه... - الالباني
- تكلم عن مسألة كراهة التنزيه و كراهة التحريم . - الالباني
- فائدة : الكراهة في الكتاب والسنة وأقوال السل... - ابن عثيمين
- ما ضابط النهي هل للتحريم أو للكراهة ؟ - ابن عثيمين
- قوله كراهية الصلاة في المقابر هل المراد التح... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين كراهة التنزيه وكراهة التحريم؟ - ابن باز
- هل الكراهة في الأصل كانت تعني التحريم ؟ - الالباني