تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول في رسالته سؤالي هو أني سرقت حوالي خمسة... - ابن عثيمينالسائل : هذه رسالة وردتنا من المقدم زبن ضحوي المعذّب من تبوك يقول في رسالته سؤالي هو أني سرقت حوالي خمسة كفرات سيارة وبعد الصلاة ندمت على ما فعلت ولأني ...
العالم
طريقة البحث
يقول في رسالته سؤالي هو أني سرقت حوالي خمسة كفرات سيارة وبعد الصلاة ندمت على ما فعلت ولأني ما ينفعني الندم وتمنيت أن يدي تقطعت أرشدوني والله يجيركم ويثيبكم أمين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه رسالة وردتنا من المقدم زبن ضحوي المعذّب من تبوك يقول في رسالته سؤالي هو أني سرقت حوالي خمسة كفرات سيارة وبعد الصلاة ندمت على ما فعلت ولأني ما ينفعني الندم وتمنيت أن يدي تقطعت أرشدوني والله يُجيركم ويُثيبكم ءامين؟

الشيخ : هذه الكفرات التي سرقتها إن كنت تعلم صاحبها وجب عليك ردّها إليه بأي وسيلة.

السائل : نعم.

الشيخ : وإذا كان صاحبها قد مات وجب عليك أن تردّها إلى ورثته وإذا لم يكن له ورثة فإنك تردّها إلى بيت المال أو تصرفها في المصالح العامة إذا لم يكن هناك من يتقبّلها من جهة الدولة.

السائل : نعم.

الشيخ : وإذا كنت لا تعلم صاحبها سرقتها من سيارة لا تدري من هي له فإنه يجب عليك أن تتصدّق بقيمتها لأن المجهول كالمعدوم فلما تعذّر علم هذا الشخص الذي سرقت منه هذه الكفرات فإنك تتصدّق بها عنه أي بقيمتها والله تبارك وتعالى يعلمه ويوصل إليه ذلك وأنت تبرؤ بها ذمتك.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste