تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن عائشة رضي الله عنها أن سودة بنت زمعة وهب... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال : " وعن عائشة :  أن سودة بنت زمعة وهبت يومها لعائشة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقسم لعائشة يومها ويوم سودة  " : سَودة بنت زمعة من كبر...
العالم
طريقة البحث
وعن عائشة رضي الله عنها أن سودة بنت زمعة وهبت يومها لعائشة ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقسم لعائشة يومها ويوم سودة . متفق عليه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال : " وعن عائشة : أن سودة بنت زمعة وهبت يومها لعائشة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقسم لعائشة يومها ويوم سودة " :
سَودة بنت زمعة من كبريات نساء النبي صلى الله عليه وسلم، وقيل إن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها بعد خديجة فهي زوجته الثانية، وقيل بل تزوج عائشة بعد خديجة لكنه لم يدخل بها إلا في المدينة، فتكون سودة هي الزوجة الثالثة.
لكنها هي رضي الله عنها من كُبريات النساء، لما رأت أنها كبرت سِنها، فكرت في عقلها الراسخ الكبير أن تتنازل عن حقها من القسم، وأن يكون تنازلها لأحب نسائه إليه، فوهبته لعائشة رضي الله عنها.
فكان النبي صلى الله عليه وسلم يقسم لعائشة يومها ويوم سودة، أي: يكون لعائشة يومان ولبقية النساء على يوم ، كم يغيب عن عائشة ؟
الطالب : سبعة أيام .

الشيخ : سبعة أيام ، صح يغيب عنها سبعة .
وقيل: إن الرسول عليه الصلاة والسلام هم بطلاق سودة فكلمته وقالت له أنا يا رسول الله أبقى زوجة لك وأهب يومي لعائشة، فقبل النبي صلى الله عليه، وسلم وسواء كان الأمر كذلك أو كان الأمر من ذات سودة رضي الله عنها، إنما الحكم أنه يجوز للمرأة أن تتنازل عن حقها من القسم لامرأة معينة من نسائه.

Webiste