تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... قالت فلما كبرت جعلت يومها... - ابن عثيمينالشيخ : في هذا دليل كما قال المحشي على جواز هبة المرأة يومها لإحدى ضراتها، والدليل واضح، ووجه الدلالة أن النبي صلى الله عليه وسلم أقرّ سودة على فعلها، و...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... قالت فلما كبرت جعلت يومها من رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة قالت يا رسول الله قد جعلت يومي منك لعائشة فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم لعائشة يومين يومها ويوم سودة ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في هذا دليل كما قال المحشي على جواز هبة المرأة يومها لإحدى ضراتها، والدليل واضح، ووجه الدلالة أن النبي صلى الله عليه وسلم أقرّ سودة على فعلها، ولم يقل إن هذا غير جائز وأنك إذا تنازلت عن يومك فأنا أجعله لمن شئت أو أوزعه بين زوجاتي، فمثلا إذا كنت أقسم لأربع أقسم الآن لثلاث، فهو جائز، ولكن هنا مسألة: لو كان يوم الواهبة لا يلي يوم الموهوب لها، هل له أن يجعل اليومين متواليين؟ يعني مثلا يوم واحد عند الواهبة ويوم ثلاثة عند الموهوب لها، هل له أن ينقل هذه إلى اليوم الثاني حتى يكون يومان متواليان، نعم؟ يحتمل لكن أما برضاهما فلا بأس برضاهن فلا بأس، بغير الرضا يحتمل أن نقول أن له أن ينقل يومها إلى يوم الموهوب لها من أجل أن يكون اليومان متواليين، وقد يقال بالتفصيل، إن علمنا أن امتناع الزوجات من نقل اليوم إلى اليوم الذي يليه من أجل المضارة فهنا لا عبرة بمنعهن وإن علمنا أن ذلك لغرض صحيح فلا بأس، وهذا التفصيل هو الحق، إذا علمنا أن امتناعهن من نقل اليوم إلى اليوم الذي يليه مضارة للتي وهب لها فنقول إن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا ضرر ولا ضرار أما إذا علمنا أنه لغرض صحيح والأغراض تختلف ولكل مقام مقال فهنا نقول يجب أن تبقى الأيام والليالي على ما هي عليه، طيب وهل له أن يرد الهبة بمعنى أن يقول أنا لا أقبل الهبة إذا تنازلت عن يومك أجعل القسم لثلاث بدل أن يكون لأربع، هل له ذلك؟ نقول نعم له ذلك، له ذلك، فإن قالت لا أقبل إلا أن تجعله لفلانة فلها الحق إذا رأت أن الزوج صمّم على أن يقسم لثلاث فلها أن ترجع فلها أن تشترط وتقول إن جعلته لفلانة فأنا متنازلة وإلا فأنا على حقي، فلها ذلك، ومن فوائد هذا الحديث فقه سودة رضي الله عنها فما أفقه نساء الصحابة رضي الله عنهن، وجه هذا أنها أرادت أن تبقى زوجة للنبي صلى الله عليه وسلم، حتى تكون زوجة له في الآخرة لأنه لو طلقها لم تكن زوجة له في الآخرة، ومنها من فوائد هذا الحديث العمل بالقرائن، لأن سودة لا بد أنها خافت أن الرسول عليه الصلاة والسلام أيش؟ يطلقها وإلا فلا تظنوا أبدا أنها أرادت أن تؤثر غيرها بنصيبها من الرسول عليه الصلاة والسلام هذا شيء مستحيل لكنها خافت أن يطلقها فرأت أن المصلحة تقتضي أن تهب يومها لعائشة، ومن فوائد هذا الحديث أنه ينبغي لمن أرادت أن تهب يومها للزوج أن تنظر أحب النساء إليه، لأنه من المعلوم عند الجميع أن أحب نساء النبي صلى الله عليه وسلم إليه عائشة رضي الله عنها، شوف شرح أول حديث ما رأيت امرأة.

Webiste