تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مراجعة ومناقشة تحت باب إزالة النجاسات وبيانها - ابن عثيمينالشيخ : ذكر رحمه الله تعالى في بيان النّجاسات وأنواعها وكيف تزال فيما نقله عن أنس رضي الله عنه، وقبل أن نبدأ في درس اللّيلة نسأل عمّا سبق، ما معنى الخمر...
العالم
طريقة البحث
مراجعة ومناقشة تحت باب إزالة النجاسات وبيانها
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ذكر رحمه الله تعالى في بيان النّجاسات وأنواعها وكيف تزال فيما نقله عن أنس رضي الله عنه، وقبل أن نبدأ في درس اللّيلة نسأل عمّا سبق، ما معنى الخمر؟
الطالب : كلّ ما خامر العقل.

الشيخ : خامر العقل، أي؟
الطالب : غطّاه.

الشيخ : غطّاه، كمّل؟
الطالب : ...

الشيخ : ما غطّاه على سبيل؟
الطالب : اللّذة والطّرب.

الشيخ : على سبيل اللّذة والطّرب، أحسنت، هذا القيد احتراز من إيش؟
الطالب : ...

الشيخ : نعم، كالإغماء والبنج وما أشبه ذلك، طيب قولنا ما غطّى العقل على وجه اللّذة والطّرب هل يشمل المشموم والمشروب والمأكول؟ عقيلي هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : يشمل المأكول والمشروب والمشموم، توافقون على هذا؟
الطالب : نعم.

الشيخ : طيب، ما معنى قوله تتّخذ خلاّ؟ الأخ الذي على العمود؟
الطالب : ...

الشيخ : لا، تتّخذ خلاّ؟
الطالب : ...

الشيخ : تتّخذ معناه تجعل.
الطالب : ...

الشيخ : تحوّل إلى خلّ؟ خمر تحوّل إلى خلّ؟ هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : طيب، فقال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: لا هل تدلّ على كلمة لا على المنع أو على الأولى؟
الطالب : على المنع.

الشيخ : على المنع، لأنّ هذا هو الأصل، طيب بماذا تخلّل؟
الطالب : ...

الشيخ : لا، تخلّل بمعالجة والكلام على أنّه تخلّل بمعالجة، أي لها طرق لكن نذكر طريقة واحدة ممّا ذكرنا ذاك اليوم في الدّرس الماضي.
الطالب : ...

الشيخ : أي نعم.
الطالب : تضاف إليه الأحماض ...

الشيخ : نعم.
الطالب : فتتخلّل.

الشيخ : يعني يضاف إليها شيء يجعلها تتخلّل ومن ذلك الأحماض أو الخلّ الخالص، طيب هل يدخل في الحديث ما إذا خلّلت بما يمنعها من التّخمّر؟ إبراهيم؟
الطالب : لا يدخل.

الشيخ : يعني ... عليها شيئا قبل أن تكون خمرًا لئلاّ تتخمّر؟
الطالب : ...

الشيخ : ليش؟
الطالب : ...

الشيخ : والحديث سئل عن الخمر تتخذ خلاّ، طيب أحسنت، ما هي الحكمة من المنع؟ صالح؟
الطالب : ...

الشيخ : لأنّ الخمر تجب إراقته واستبقاؤه ليتخلّل بمعالجة ينافي وجوب؟
الطالب : الإراقة.

الشيخ : طيب أحسنت، لو تخلّلت الخمر بنفسها يعني هذا رجل عنده عصير عنب تركه عشرة أيّام فلمّا جاء وجده قد تخمّر ورأى أثر الغليان على الإناء ثمّ وجده هابطًا أي قد تخلّل؟
الطالب : طاهر.

الشيخ : نعم؟
الطالب : طاهر.

الشيخ : طاهر حلال؟
الطالب : نعم.

الشيخ : طاهر حلال، توافقونه؟
الطالب : نعم.

الشيخ : نعم طيب لأنّها لم تخلّل بمعالجة، طيب لو عالجها وخلّلها من يستبيح الخمر في ملّته؟ سمير؟
الطالب : ...

الشيخ : فيها خلاف، فمن العلماء من قال ...
الطالب : ...

الشيخ : والذي ترجّحه؟
الطالب : أنّه يجوز.

الشيخ : أنّه يجوز، نعم لأنّها وصلت المسلم على وجه؟
الطالب : غير محرّم.

الشيخ : على وجه غير محرّم لأنّه صارت خلاّ بفعل من يجوز له تخليلها في ملّته، لماذا أتى المؤلّف بهذا الحديث في باب بيان النّجاسة؟
الطالب : ...

الشيخ : أنت ما كنت معنا؟
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : ... شجاعًا، نعم يا عبد الرّحمن؟
الطالب : ...

الشيخ : بناء على أنّ الخمر؟
الطالب : ...

الشيخ : نجسة، طيب صحيح؟
الطالب : نعم.

الشيخ : وقد ذكرنا لكم أنّ القول الرّاجح في الخمر أنّها ليست بنجسة وعلى هذا فلا يتوجّه أن يؤتى بالحديث في باب إزالة النّجاسة وإنّما يؤتى به في باب الأطعمة والأشربة، طيب ننتقل الآن إلى درس جديد.
الطالب : ...

الشيخ : إيش؟
الطالب : ما كمّلنا الفوائد.

الشيخ : طيب.

Webiste