تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مراجعة ومناقشة تحت باب الأواني - ابن عثيمينالشيخ : نعمبسم الله الرّحمن الرّحيم .الحمد لله رب العالمين، وصلّى الله عليه نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين .لباب الآنية م...
العالم
طريقة البحث
مراجعة ومناقشة تحت باب الأواني
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم
بسم الله الرّحمن الرّحيم .
الحمد لله رب العالمين، وصلّى الله عليه نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين .
لباب الآنية مناسبتان فما هما؟ باب الآنية لذكره مناسبتان فما هما؟ نعم، أي نعم.
الطالب : أن الماء جوهر سيال.

الشيخ : لا، مناسبتان يعني يذكر في محلّين، لهما محلاّن مناسب أن يذكر فيها؟
الطالب : يذكر في الأطعمة.

الشيخ : في باب الأطعمة وفي ..
الطالب : ...

الشيخ : ... طيب، مناسبته لباب الأشربة والأطعمة؟
الطالب : الأشربة والأطعمة؟

الشيخ : نعم.
الطالب : مناسبته ظاهرة يا شيخ.

الشيخ : ظاهرة.
الطالب : لأنّ الطّعام والشّراب يحتاج إلى وعاء يحمل فيه.

الشيخ : طيب، وفي باب الطّهارة؟
الطالب : وفي باب الطّهارة لمّا كان الماء جوهرا سيّالًا يحتاج إلى إناء ليحوز هذا الماء.

الشيخ : طيب، ولماذا اختار ...
الطالب : اختاره لتقديم الحاجة إليه.

الشيخ : إيه.
الطالب : ذكروه في باب المياه لأنّهم يذكرون الشّيء عند أوّل مناسبة له.

الشيخ : طيب، أفهمت؟
الطالب : نعم.

الشيخ : طيب، ما هو الأصل في الأواني؟
الطالب : الأصل في الأواني ...

الشيخ : الحلّ، الدّليل؟
الطالب : عدم الدّليل.

الشيخ : الدّليل عدم الدّليل، عدم الدّليل على إيش؟
الطالب : على التّحريم.

الشيخ : على التّحريم، بارك الله فيك، وما هو الدّليل الإيجابي لأنّ هذا الدّليل الذي قلنا عدميّ، الدّليل الإيجابي؟
الطالب : ...

الشيخ : هذا تعليل.
الطالب : قول النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم لا تأكلوا في آنية الذهب والفضة ...

الشيخ : ما يدلّ على أنّ الأصل الإباحة.
الطالب : هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعًا .

الشيخ : أحسنت هذا ... قوله تعالى: هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعًا طيب إذن كلّ ما في الأرض فهو لنا إلاّ ما قام الدّليل على منعه.
لماذا حرّم الأكل والشّرب في آنية الذّهب والفضّة؟ عبد الله الأفغاني؟
الطالب : علّل النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بأنّ هذا في الدنيا للكفّار ولنا في الآخرة.

الشيخ : نعم بأنّها لهم في الدّنيا ولنا في الآخرة، فهم عجّلت لهم طيّباتهم في الدّنيا وأترفوا فيها وأمّا نحن فلنا ذلك في الآخرة، واضح؟ طيب، شوف سبحان الله يعني تأمل الذين أجرموا إذا مرّوا بالمؤمنين يضحكون ويتغامزون والمؤمنون يوم القيامة يضحكون من الكفّار، مقابلات دائمًا لنا الآخرة ولهم الدّنيا.
طيب هل يدل الحديث على جواز استعمال آنية الذّهب والفضّة في غير الأكل والشّرب؟ أي نعم.
الطالب : ...

الشيخ : ما حضرت؟ نعم الدّليل؟
الطالب : الدّليل قوله صلّى الله عليه وسلّم ...

الشيخ : فنهى عن الشّرب والأكل فدلّ ذلك على أنّ ما عداه فهو جائز فمثلًا إنسان عنده إناء يجعل فيه دواء سواء من ذهب أو من فضّة.
طيب علّل بعض العلماء بتعاليل في مناسبة تحريم الشّرب في آنية الذّهب والفضّة والأكل في صحافهما اذكر واحدًا منها؟
الطالب : ...

الشيخ : نعم، هل هذا تعليل عليل أو مستقيم؟
الطالب : لا، تعليل عليل.

الشيخ : كيف؟
الطالب : أنّه خلاف ما علّل به النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم.

الشيخ : طيب، أنّه خلاف ما علّل به النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم لأنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم علّل، هاه ثانيًا؟
الطالب : تضييق النقدين فنمنع أيضًا الحليّ.

الشيخ : إذا قلنا أنّ هذه هي العلّة أيضا منعنا الحليّ كذا؟ طيب لأنّه ضيّق، تعليل آخر؟
الطالب : كي لا يكسر قلب الفقير.

الشيخ : نعم، لئلاّ ينكسر قلب الفقير، طيب هل هذا سليم؟
الطالب : لا، لأنّه لو انبنى على هذا الشّيء ...

الشيخ : لمنعنا ركوب السّيّارات الفخمة والقصور المشيدة وغير ذلك طيب حامد؟
الطالب : ...

الشيخ : نعم ... طيب وهل هذه العلّة صحيحة؟
الطالب : ...

الشيخ : نعم ليش؟
الطالب : ...

الشيخ : لا هذا ردّ على الأوّل الذي قاله الأخ.
الطالب : ...

الشيخ : صحيح.
الطالب : ...

الشيخ : نعم، لو كان هكذا لقلنا الجواهر الأخرى التي هي أغلى من الذّهب والفضّة لا يجوز الشّرب بها مع أنّه جائز، وأيضًا الإسراف لا يختصّ بشيء معيّن.
ذكرنا قصّة كانت سببًا في سياق حذيفة لهذا الحديث وهي تدلّ على جواز استعمال آنية الذّهب والفضّة في الأكل والشّرب يلاّ يا جمال؟
الطالب : حذيفة رضي الله عنه كان في قصره أو في بيته ...

الشيخ : جاءه بماء في إناء فضّة.
الطالب : فأخذ الإناء ورمى به الدهقان الذي جاءه به، وقال إنّي نهيته أن يسقيني فيه، ثمّ ساق الحديث.

الشيخ : طيب وهذا يدلّ على أنّه يجوز اتّخاذها واستعمالها في غير الشّرب والأكل وإلاّ لكسّرها.
ذكرنا في هذه المسألة استعمال الذّهب والفضّة في الأواني على ثلاثة وجوه يلاّ يا صالح.
الطالب : ... حرام.

الشيخ : ... أعطني الوجوه بارك الله فيك، استعمالها في الأكل والشّرب، والثاني؟
الطالب : اتخاذها بدون استعمال.

الشيخ : اتّخاذها بدون استعمال كمن جعلها في الرّفوف زينة، والثالث؟
الطالب : ...

الشيخ : إيش؟
الطالب : اتّخاذها للزّينة.

الشيخ : ذكرناها، نعم؟
الطالب : استعمالها في غير الأكل والشّرب.

الشيخ : استعمالها في غير الأكل والشّرب، تمام، والمشهور من المذهب أنّ كلّ الثّلاثة حرام اتّخاذها واستعمالها في غير الأكل والشّرب واستعمالها في الأكل والشّرب والصحيح أنّها لا تحرم إلاّ استعمالها في الأكل والشّرب.
ثمّ قال المؤلف نبدأ الدّرس الجديد، قال رحمه الله: " وعن أم سلمة رضي الله عنها يعني فيما نقله عنها قالت قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم " إيش؟
الطالب : ...

الشيخ : إيش؟
الطالب : الفوائد.

الشيخ : ما أخذنا الفوائد؟
الطالب : ...

الشيخ : طيب، فيه خطأ؟ صفحة 78 .
الطالب : ...

الشيخ : فوق أو تحت؟
الطالب : من فوق.

الشيخ : من فوق، ما هو؟
الطالب : ...

الشيخ : أي، والصّواب أغلى نعم، صحّحتموه؟ صفحة 11 .
الطالب : ...

الشيخ : 12، صحّحتموه؟ يلاّ يا إيهاب؟
الطالب : ...

الشيخ : نفس الصّفحة؟
الطالب : نعم، سطر 13.

الشيخ : 13 .
الطالب : فيه خطأ في كتابة الخيلاء.

الشيخ : هاه؟
الطالب : كتبت يا الخيالاء.

الشيخ : الخيالاء بألف؟
الطالب : نعم.

الشيخ : صحّحوا هذا الخطأ.
الطالب : السّطر الذي بعده كذلك نفس الخطأ.

الشيخ : طيب يعدّل، صالح؟
الطالب : الخطأ في التّاريخ.

الشيخ : في التّاريخ؟
الطالب : ... بيس.

Webiste