كيف نحكم على العطور الكحولية بأنها خمر مع أنها ليست مما يسكر على وجه التلذذ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... نجاسة الخمر كيف ألحقوا العطور التي فيها الكحول ... علما بأنّها ليست شرعًا خمرًا وليست أيضًا عرفا خمرًا وعرّفناها شرعًا بأنّ الخمر ما خامر العقل وغطّاه على وجه التّلذّذ ... وأيضًا عرفا لا يطلق عليها أنّها خمر؟
الشيخ : لكن هي أليس لو شربها الإنسان يسكر؟
السائل : ...
الشيخ : ... على التّلذّذ ... أي هو الظّاهر.
السائل : ...
الشيخ : أي الظّاهر أنّها على سبيل التّلذّذ ليس على سبيل الغيبوبة فقط.
السائل : الذي أعرف أنّهم يضيفون لها بعض الموادّ ... فهذا يعني يغيّر طعمها ...
الشيخ : هل إيش؟
السائل : ...
الشيخ : اعتقد ثمّ استدلّ، كيف نأتي بهذا الدّليل المحتمل الذي ما فيه دليل إلاّ من وجه بعيد إن كان وعندنا أدلّة صريحة، نعم؟
السائل : ...
الشيخ : لا، الكلب مستثنى ولهذا الرّسول عليه الصّلاة والسّلام قال: إذا شرب الكلب في إناء أحدكم وقول بعض العلماء أنّ المراد بالكلب غير المباح اقتناؤه غلط لأنّنا لو حملناه على الكلب الذي لا يباح اقتناؤه حملنا الحديث على الشّيء النّادر الممتنع شرعًا وتركنا الشّيء الكثير المباح شرعًا.
السائل : ...
الشيخ : أي نعم، نجاسة الحمر الأهليّة ما هي نجاسة مثلًا في ولوغها وعرقها وما أشبه ذلك أنّها نجس فقط، وأيضًا الحديث عن لحوم الحمر الأهليّة لكن الكلب صريح إذا شرب وإذا ولغ صريح في الموضوع. نعم؟
السائل : ... نجاسة الخمر كيف ألحقوا العطور التي فيها الكحول ... علما بأنّها ليست شرعًا خمرًا وليست أيضًا عرفًا خمرًا وعرّفناها شرعًا بأنّ الخمر ما خامر العقل وغطّاه على وجه التّلذّذ، وأيضًا عرفًا لا يطلق عليها أنّها خمر؟
الشيخ : لكن هي أليس لو شربها الإنسان يسكر؟
السائل : ...
الشيخ : ... على التّلذّذ ... بس يغطّي عقله فقط أي هو الظّاهر.
السائل : ...
الشيخ : أي الظّاهر أنّها على سبيل التّلذّذ ليس على سبيل الغيبوبة فقط.
السائل : الذي أعرف أنّهم يضيفون لها بعض الموادّ ... فهذا يعني يغيّر طعمها ...
الشيخ : هل إيش؟
السائل : ...
الشيخ : أي نعم الذين يقولون بهذا يقولون هذا حرام، بيعه حرام واستعماله حرام يرون هذا، يرون أنّه نجس ولهذا سيلحق النّاس من الحرج والمشقّة شيء عظيم، والشيخ محمّد رشيد رضا رحمه الله شدّد في هذا الأمر وقال: كيف نحرّم هذا الذي يعدّه النّاس طِيبًا ويتطيّبون به ولا أحد يعدّه للشّراب إلاّ سفيه
-اللهمّ ربّ هذه الدّعوة التّامّة والصّلاة القائمة آت محمّدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته- نعم؟
السائل : ...
الشيخ : ابن مسعود.
السائل : ...
الشيخ : نعم.
السائل : ...
الشيخ : جزاك الله خيرًا، طيب نعم؟
السائل : ... القاعدة العامّة أنّ الماء يتنجّس ...
الشيخ : نعم.
السائل : ...
الشيخ : وش المشكلة؟
السائل : ...
الشيخ : أي معناها ما ظهرت إلاّ إذا علم.
السائل : ...
الشيخ : أي إذا علم لا بأس لأنّه أحيانًا ما يروح الرّيح أبدًا لا سيما في الثّوب ما يروح، الجلد يمكن يروح.
السائل : يطيّب مثلًا ...
الشيخ : وش يطيّب؟
السائل : نطيّب الثوب.
الشيخ : ...
الشيخ : لكن هي أليس لو شربها الإنسان يسكر؟
السائل : ...
الشيخ : ... على التّلذّذ ... أي هو الظّاهر.
السائل : ...
الشيخ : أي الظّاهر أنّها على سبيل التّلذّذ ليس على سبيل الغيبوبة فقط.
السائل : الذي أعرف أنّهم يضيفون لها بعض الموادّ ... فهذا يعني يغيّر طعمها ...
الشيخ : هل إيش؟
السائل : ...
الشيخ : اعتقد ثمّ استدلّ، كيف نأتي بهذا الدّليل المحتمل الذي ما فيه دليل إلاّ من وجه بعيد إن كان وعندنا أدلّة صريحة، نعم؟
السائل : ...
الشيخ : لا، الكلب مستثنى ولهذا الرّسول عليه الصّلاة والسّلام قال: إذا شرب الكلب في إناء أحدكم وقول بعض العلماء أنّ المراد بالكلب غير المباح اقتناؤه غلط لأنّنا لو حملناه على الكلب الذي لا يباح اقتناؤه حملنا الحديث على الشّيء النّادر الممتنع شرعًا وتركنا الشّيء الكثير المباح شرعًا.
السائل : ...
الشيخ : أي نعم، نجاسة الحمر الأهليّة ما هي نجاسة مثلًا في ولوغها وعرقها وما أشبه ذلك أنّها نجس فقط، وأيضًا الحديث عن لحوم الحمر الأهليّة لكن الكلب صريح إذا شرب وإذا ولغ صريح في الموضوع. نعم؟
السائل : ... نجاسة الخمر كيف ألحقوا العطور التي فيها الكحول ... علما بأنّها ليست شرعًا خمرًا وليست أيضًا عرفًا خمرًا وعرّفناها شرعًا بأنّ الخمر ما خامر العقل وغطّاه على وجه التّلذّذ، وأيضًا عرفًا لا يطلق عليها أنّها خمر؟
الشيخ : لكن هي أليس لو شربها الإنسان يسكر؟
السائل : ...
الشيخ : ... على التّلذّذ ... بس يغطّي عقله فقط أي هو الظّاهر.
السائل : ...
الشيخ : أي الظّاهر أنّها على سبيل التّلذّذ ليس على سبيل الغيبوبة فقط.
السائل : الذي أعرف أنّهم يضيفون لها بعض الموادّ ... فهذا يعني يغيّر طعمها ...
الشيخ : هل إيش؟
السائل : ...
الشيخ : أي نعم الذين يقولون بهذا يقولون هذا حرام، بيعه حرام واستعماله حرام يرون هذا، يرون أنّه نجس ولهذا سيلحق النّاس من الحرج والمشقّة شيء عظيم، والشيخ محمّد رشيد رضا رحمه الله شدّد في هذا الأمر وقال: كيف نحرّم هذا الذي يعدّه النّاس طِيبًا ويتطيّبون به ولا أحد يعدّه للشّراب إلاّ سفيه
-اللهمّ ربّ هذه الدّعوة التّامّة والصّلاة القائمة آت محمّدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته- نعم؟
السائل : ...
الشيخ : ابن مسعود.
السائل : ...
الشيخ : نعم.
السائل : ...
الشيخ : جزاك الله خيرًا، طيب نعم؟
السائل : ... القاعدة العامّة أنّ الماء يتنجّس ...
الشيخ : نعم.
السائل : ...
الشيخ : وش المشكلة؟
السائل : ...
الشيخ : أي معناها ما ظهرت إلاّ إذا علم.
السائل : ...
الشيخ : أي إذا علم لا بأس لأنّه أحيانًا ما يروح الرّيح أبدًا لا سيما في الثّوب ما يروح، الجلد يمكن يروح.
السائل : يطيّب مثلًا ...
الشيخ : وش يطيّب؟
السائل : نطيّب الثوب.
الشيخ : ...
الفتاوى المشابهة
- ما حكم استعمال العطور التي فيها كحول ؟ - الالباني
- ما سبب عدم تجويزكم لاستعمال العطور التي تحتوي... - الالباني
- حكم استعمال العطور المحتوية على الكحول - ابن باز
- حكم استعمال العطور التي بها نسبة من الكحول - ابن باز
- ما حكم استعمال العطور التي تحتوي على الكحول ؟ - ابن عثيمين
- حكم استعمال العطور المحتوية على الكحول - ابن عثيمين
- ما حكم استعمال العطور المختلطة بالكحول؟ - ابن عثيمين
- سئل عن سبيرتوا والعطور الأفرنجية . - الالباني
- ما حكم استخدام العطور التي يغلب على الظن أن في... - الالباني
- ما حكم شراء العطور التي فيها نسبة من الكحول... - ابن عثيمين
- كيف نحكم على العطور الكحولية بأنها خمر مع أن... - ابن عثيمين