مراجعة ومناقشة تحت حديث ( ابدأوا بما بدأ الله به ) وحديث ( لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
الحمد لله رب العالمين وصلى وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين:
سبق لنا أن المؤلف رحمه الله ذكر حديث جابر، وبدأ برواية النسائي: ابدؤوا بما بدأ الله به فلماذا قدم البداءة بها قبل رواية مسلم ؟
الطالب : فيها تصريح بالأمر .
الشيخ : لأن فيها تصريح بالأمر.
طيب يشكل على هذا أن الحديث مخرجه واحد وراويه واحد فكيف يروى بالوجهين ؟
الطالب : شيخ هذا يقال : إنه روي بالمعنى .
الشيخ : نعم، أن الرواة فهموا أن الخبر هنا بمعنى الأمر فنقلوه بلفظ الأمر. طيب ذكرنا عند قوله : لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه أن النفي يأتي على أوجه صالح ؟
الطالب : على ثلاثة أوجه:
أولًا : النفي للوجود .
الشيخ : أولاً : يجب أن يحمل على نفي الوجود لأن هذا هو الأصل في النفي فإن لم يمكن ؟
الطالب : نفي الصحة .
الشيخ : فعلى نفي الصحة .
الطالب : فإن لم يمكن فعلى نفي الكمال .
الشيخ : فإن لم يمكن فعلى نفي الكمال.
إذا قيل -يلا يا علي- إذا قيل : كيف صح أن ينفى والمراد نفي الصحة ؟
أي نعم هو الأصل نفي الوجود ، فكيف جاز أن نحمله على نفي الصحة ؟
الطالب : إذا امتنع على نفي الوجود .
الشيخ : أي نعم ، لا نبي أوضح آه ؟
الطالب : الوضوء موجود .
الشيخ : نعم لأن الوضوء موجود، لكن لماذا قلنا إن نفي الصحة يصح أن ننفي فيه النفي المطلق نفي الوجود ؟
الطالب : لأن ما ليس صحيحاً لا يعتد به شرعا فوجوده مثل عدمه .
الشيخ : أحسنت ، لأن ما ليس بصحيح لا يعتد به شرعا فوجوده كعدمه. نعم طيب ذكر اسم الله على الوضوء هل له نظير في أنه لا يصح إذا لم يذكر اسم الله عليه، يحي ؟
الطالب : الذبح يا شيخ .
الشيخ : الذبح طيب ، لكن الذبح النصوص فيه واضحة أليس كذلك؟
طيب هات دليل ؟
الطالب : غير الذبح يعني .
الشيخ : دليل أنه صريح وصحيح على الذبح ؟
الطالب : ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه .
الشيخ : نعم هذا من القرآن ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه ، وقال : إذا أرسلت سهمك وذكرت اسم الله عليه فكل طيب والأدلة واضحة .
الحمد لله رب العالمين وصلى وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين:
سبق لنا أن المؤلف رحمه الله ذكر حديث جابر، وبدأ برواية النسائي: ابدؤوا بما بدأ الله به فلماذا قدم البداءة بها قبل رواية مسلم ؟
الطالب : فيها تصريح بالأمر .
الشيخ : لأن فيها تصريح بالأمر.
طيب يشكل على هذا أن الحديث مخرجه واحد وراويه واحد فكيف يروى بالوجهين ؟
الطالب : شيخ هذا يقال : إنه روي بالمعنى .
الشيخ : نعم، أن الرواة فهموا أن الخبر هنا بمعنى الأمر فنقلوه بلفظ الأمر. طيب ذكرنا عند قوله : لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه أن النفي يأتي على أوجه صالح ؟
الطالب : على ثلاثة أوجه:
أولًا : النفي للوجود .
الشيخ : أولاً : يجب أن يحمل على نفي الوجود لأن هذا هو الأصل في النفي فإن لم يمكن ؟
الطالب : نفي الصحة .
الشيخ : فعلى نفي الصحة .
الطالب : فإن لم يمكن فعلى نفي الكمال .
الشيخ : فإن لم يمكن فعلى نفي الكمال.
إذا قيل -يلا يا علي- إذا قيل : كيف صح أن ينفى والمراد نفي الصحة ؟
أي نعم هو الأصل نفي الوجود ، فكيف جاز أن نحمله على نفي الصحة ؟
الطالب : إذا امتنع على نفي الوجود .
الشيخ : أي نعم ، لا نبي أوضح آه ؟
الطالب : الوضوء موجود .
الشيخ : نعم لأن الوضوء موجود، لكن لماذا قلنا إن نفي الصحة يصح أن ننفي فيه النفي المطلق نفي الوجود ؟
الطالب : لأن ما ليس صحيحاً لا يعتد به شرعا فوجوده مثل عدمه .
الشيخ : أحسنت ، لأن ما ليس بصحيح لا يعتد به شرعا فوجوده كعدمه. نعم طيب ذكر اسم الله على الوضوء هل له نظير في أنه لا يصح إذا لم يذكر اسم الله عليه، يحي ؟
الطالب : الذبح يا شيخ .
الشيخ : الذبح طيب ، لكن الذبح النصوص فيه واضحة أليس كذلك؟
طيب هات دليل ؟
الطالب : غير الذبح يعني .
الشيخ : دليل أنه صريح وصحيح على الذبح ؟
الطالب : ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه .
الشيخ : نعم هذا من القرآن ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه ، وقال : إذا أرسلت سهمك وذكرت اسم الله عليه فكل طيب والأدلة واضحة .
الفتاوى المشابهة
- مراجعة ومناقشة تحت حديث ( خطبنا رسول الله صل... - ابن عثيمين
- مراجعة ومناقشة تحت حديث ( أن النبي صلى الله... - ابن عثيمين
- مراجعة ومناقشة تحت ( رأى النبي صلى الله عليه... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - من قول... - الالباني
- ما صحة حديث أبي هريرة رضي الله عنه في قول النب... - الالباني
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث: «لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله»؟ - ابن باز
- فوائد حديث ( لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عل... - ابن عثيمين
- مراجعة ومناقشة تحت باب الوضوء - ابن عثيمين
- حديث لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله أوله - اللجنة الدائمة
- مراجعة ومناقشة تحت حديث ( ابدأوا بما بدأ الل... - ابن عثيمين