تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤالها الأخير تقول الذي يتبادر على ذهني في أ... - ابن عثيمينالسائل : سؤالها الأخير تقول الذي يتبادر على ذهني في أغلب الأحيان وهو هل قلع الشعر للتخلص منه ولا أحدّد المكان الذي يوجد فيه الشعر لأني أقصد في ذلك الشعر...
العالم
طريقة البحث
سؤالها الأخير تقول الذي يتبادر على ذهني في أغلب الأحيان وهو هل قلع الشعر للتخلص منه ولا أحدد المكان الذي يوجد فيه الشعر لأني أقصد في ذلك الشعر الموجود في أي مكان في الجسم أرجو أن تجيبوني على ذلك بالتفصيل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤالها الأخير تقول الذي يتبادر على ذهني في أغلب الأحيان وهو هل قلع الشعر للتخلص منه ولا أحدّد المكان الذي يوجد فيه الشعر لأني أقصد في ذلك الشعر الموجود في أي مكان في الجسم أرجو أن تجيبوني على ذلك بالتفصيل؟

الشيخ : الشعور الموجودة في الجسم منها ما أمر الشرع بإزالته كشعر الإبطين وشعر العانة فهذا حكمه واضح أنه يُزال ومنها ما نهى الشرع عن إزالته بطريق النتف وهو شعر الوجه فإن ذلك من النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم فاعله ومنها من الشعور ما هو مسكوت عنه كشعر بقية الجسم فإنه الأوْلى ألا يزال لأنه مما خلقه الله سبحانه وتعالى والأصل فيما خلقه الله تعالى أن يبقى إلا أن يرد الإذن فيه أو الأمر بإزالته، هذا هو التقسيم الذي يتبيّن به الأمر فصار إزالة الشعر على ثلاثة وجوه، منها ما هو محرم بل من كبائر الذنوب للعن الرسول صلى الله عليه وسلم لفاعله وهو النمص أي نتف شعر الوجه كالحاجبين ونحوها.
ومنها ما أمر بإزالته كالعانة والإبط ومنها ما هو مسكوت عنه والأوْلى أن يبقى لأنه مما خلقه الله عز وجل فالذي ينبغي إبقاءه، نعم.

السائل : كتبت في خلف الورقة المستمعة من العراق هذه الملاحظة تقول أيها المساهمون في إنتاج برنامج نور على الدرب إني مسرورة جدا بهذا البرنامج وأشكركم شكرا جزيلا لأنني قد عثرت على ضالتي حينما وجهت الراديو إلى إذاعتكم الرشيدة فوقع مني موقعا أشكركم عليه ولي أيضا سؤال وإن كنت قد أنهيت أسئلتي تقول من جهة ثانية.

Webiste