لماذا لا نقول بأنه لا ينتقض الوضوء كما في مس المرأة؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم عبد الله ؟
السائل : لمَ لم نجعل مثلا يعني إذا مس ذكره بشهوة ولم يخرج منه شيء ما نقول إنه غير ناقض للوضوء كما قلنا مثلا في مس المرأة يعني ؟
الشيخ : هذا جيد يعني يقول : لماذا لا نقول إنه لا ينتقض الوضوء لشهوة كما لو مس المرأة ؟
مس المرأة ما فيه دليل على وجوب الوضوء ، يعني ما في الأمر بالوضوء من مس المرأة ، لكن مس الذكر فيه الأمر بالوضوء ولا لا ؟
السائل : بلى .
الشيخ : طيب هذه هي ، هذا هو الفرق وإلا فقياسك صحيح لا شك ، نقول : إذا كانت العلة هو المس لشهوة فليكن مس المرأة لشهوة ناقضا للوضوء لكن نقول : المرأة لم يرد في مسها الأمر بالوضوء .
السائل : لمَ لم نجعل مثلا يعني إذا مس ذكره بشهوة ولم يخرج منه شيء ما نقول إنه غير ناقض للوضوء كما قلنا مثلا في مس المرأة يعني ؟
الشيخ : هذا جيد يعني يقول : لماذا لا نقول إنه لا ينتقض الوضوء لشهوة كما لو مس المرأة ؟
مس المرأة ما فيه دليل على وجوب الوضوء ، يعني ما في الأمر بالوضوء من مس المرأة ، لكن مس الذكر فيه الأمر بالوضوء ولا لا ؟
السائل : بلى .
الشيخ : طيب هذه هي ، هذا هو الفرق وإلا فقياسك صحيح لا شك ، نقول : إذا كانت العلة هو المس لشهوة فليكن مس المرأة لشهوة ناقضا للوضوء لكن نقول : المرأة لم يرد في مسها الأمر بالوضوء .
الفتاوى المشابهة
- من مس المرأة بشهوة هل يجب عليه الوضوء.؟ - ابن عثيمين
- رابعا: مس الفرج بشهوة ينقض الوضوء - ابن عثيمين
- إذا مس الرجل ذكر غيره وحصلت شهوة لكل منهما ف... - ابن عثيمين
- عورة الطفل إذا مستها المرأة هل ينتقض وضوؤها.؟ - ابن عثيمين
- بيان أن مس الذكر لا ينقض الوضوء إلا إذا كان... - ابن عثيمين
- حكم الوضوء من مس المرأة - ابن باز
- هل مس المرأة ينقض الوضوء؟ - ابن عثيمين
- من مس أمرأة هل ينتقض وضوؤه؟ - ابن باز
- وضوء المرأة لا ينتقض بمسها عورة الطفل - ابن عثيمين
- حكم وضوء من مس المرأة - ابن باز
- لماذا لا نقول بأنه لا ينتقض الوضوء كما في مس... - ابن عثيمين