وعن أنس بن مالك رضي الله عنه :( أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وصلى ولم يتوضأ ). أخرجه الدار قطني ولينه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وعن أنس بن مالك رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وصلى ولم يتوضأ . أخرجه الدارقطني ولينه " :
قوله : احتجم الاحتجام : إخراج الدم من الجسم بصفة مخصوصة ، ولا بد فيه من حِذق الحاجم وإلا كان على خطر .
الصفة المعروفة في عهد النبي عليه الصلاة والسلام وإلى عهد قريب : أن الحاجم يشرط الجلد في موضع معين ، ثم يضع عليه قارورة لها أنبوبة صغيرة ، ثم يجذب الهواء حتى يفرغ القارورة ، ثم يسد فم الماسورة الصغيرة ، فتبقى القارورة مفرغة من الهواء ، وإذا بقيت مفرغة من الهواء لصقت بالمكان ، ثم بدأ الدم يخرج، فإذا امتلأت القارورة انتهى التفريغ فسقطت وهي مملوءة من الدم.
والحجامة نوع من أنواع الدواء كما ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام : إن كان الشفاء في شيء ففي ثلاث، وذكر منها: شرطة محجم يعني الحجامة. والحجامة لا شك أنها تخفف البدن، وأن من اعتادها فإنه لا يمكن أن يخف بدنه إلا باستعمالها، وأما من لم يستعملها أصلاً فإنه لا يتأثر بعدمها، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحتجم أحيانا في رأسه وأحيانا على كاهله حسب ما تقتضيه الحاجة.
وقوله : احتجم وصلى ولم يتوضأ يعني: لم يتوضأ للصلاة .
وأتى المؤلف -رحمه الله- بهذا الحديث ليفيد أن إخراج الدم من البدن لا ينقض الوضوء ، ومعلوم أن الحجامة يخرج بها دم كثير ، لكنَّ هذا الدم وإن كان كثيرا لا ينقض الوضوء ، دليل ذلك ؟ أجيبوا؟
أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وصلى ولم يتوضأ .
قوله : احتجم الاحتجام : إخراج الدم من الجسم بصفة مخصوصة ، ولا بد فيه من حِذق الحاجم وإلا كان على خطر .
الصفة المعروفة في عهد النبي عليه الصلاة والسلام وإلى عهد قريب : أن الحاجم يشرط الجلد في موضع معين ، ثم يضع عليه قارورة لها أنبوبة صغيرة ، ثم يجذب الهواء حتى يفرغ القارورة ، ثم يسد فم الماسورة الصغيرة ، فتبقى القارورة مفرغة من الهواء ، وإذا بقيت مفرغة من الهواء لصقت بالمكان ، ثم بدأ الدم يخرج، فإذا امتلأت القارورة انتهى التفريغ فسقطت وهي مملوءة من الدم.
والحجامة نوع من أنواع الدواء كما ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام : إن كان الشفاء في شيء ففي ثلاث، وذكر منها: شرطة محجم يعني الحجامة. والحجامة لا شك أنها تخفف البدن، وأن من اعتادها فإنه لا يمكن أن يخف بدنه إلا باستعمالها، وأما من لم يستعملها أصلاً فإنه لا يتأثر بعدمها، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحتجم أحيانا في رأسه وأحيانا على كاهله حسب ما تقتضيه الحاجة.
وقوله : احتجم وصلى ولم يتوضأ يعني: لم يتوضأ للصلاة .
وأتى المؤلف -رحمه الله- بهذا الحديث ليفيد أن إخراج الدم من البدن لا ينقض الوضوء ، ومعلوم أن الحجامة يخرج بها دم كثير ، لكنَّ هذا الدم وإن كان كثيرا لا ينقض الوضوء ، دليل ذلك ؟ أجيبوا؟
أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وصلى ولم يتوضأ .
الفتاوى المشابهة
- يقول السائل : كيف نوفق بين حديث " أفطر الحاج... - ابن عثيمين
- إذا احتجم الحاجم بآلات منفصلة فإنه لا يفطر - ابن عثيمين
- حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبيَّ - ص... - الالباني
- وجه الجمع بين حديث: (أفطر الحاجم والمحجوم) و... - ابن عثيمين
- الجواب عن حديث ابن عباس أن رسول الله صلى الل... - ابن عثيمين
- حكم وضوء من احتجم أو جرح وخرج منه دم - ابن باز
- قول النبي صلى الله عليه وسلم :( أفطر الحاجم... - ابن عثيمين
- هل ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم إحتجم وه... - ابن عثيمين
- لم يثبت دليل أن النبي صلى الله عليه وسلم احت... - ابن عثيمين
- فوائد حديث ( أن النبي صلى الله عليه وسلم احت... - ابن عثيمين
- وعن أنس بن مالك رضي الله عنه :( أن النبي صلى... - ابن عثيمين