تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : كيف نوفق بين حديث " أفطر الحاج... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل كيف نوفق بين حديث  أفطر الحاجم والمحجوم  وبين ما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم ؟الشيخ : نعم نوفق بينهما أن احتجام ...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : كيف نوفق بين حديث " أفطر الحاجم والمحجوم " وبين ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه احتجم وهو صائم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل كيف نوفق بين حديث أفطر الحاجم والمحجوم وبين ما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم ؟

الشيخ : نعم نوفق بينهما أن احتجام النبي صلى الله عليه وسلم وهو صائم لا يدرى هل هو قبل الحديث أفطر الحاجم والمحجوم أو بعده وإذا كان لا يدرى هو قبله أو بعده فأيهما الناقل عن الأصل أفطر الحاجم والمحجوم أو احتجم وهو صائم شوفوا يا جماعة نحن الآن ما ندري حديث ابن عباس ما فيه أن الرسول احتجم بعد أن قال أفطر الحاجم والمحجوم فلا ندري هل قال احتجم النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يقول هذا الكلام أو بعده إذا كنا لا ندري فإننا نأخذ بالنص الناقل عن الأصل لأن النص الموافق للأصل ليس فيه دلالة إذ أنه مبني على الأصل والأصل أن الحجامة تفطر أو لا تفطر، الأصل أن الحجامة لا تفطر فاحتجم النبي صلى الله عليه وسلم وهو صائم قبل أن يثبت حكم التفطير بالحجامة هذا واحد ثانيا : هل كان احتجام النبي صلى الله عليه وسلم وهو صائم صياما واجبا أو صيام تطوع ما ندري قد يكون صياما واجبا وقد يكون صيام تطوع فإن كان صيام تطوع فلمن صام صوم تطوع أن يبطله وليس في هذا دليل على أن الحجامة تفطر بل حتى لو كانت تفطر فإن النبي صلى الله عليه إذا كان صومه تطوعا نقول أفطر ولا شيء في المسألة واضح يا جماعة ولا يمكن أن ندعي أن حديث ابن عباس ناسخ لأن من شرط النسخ العلم بتأخر الناسخ عن المنسوخ فإذا لم نعلم لم يجز لنا أن نقول بالنسخ لأن النسخ أيها الإخوة ليس بالأمر المهين النسخ معناه أن تبطل نصا من الشرع ، أن تبطل نصا من الشرع بنص آخر وإبطال النص ليس بالأمر الهين بل لا بد أن نتحقق أن هذا النص قد نسخ بالنص المتأخر مفهوم يا جماعة إذا لا معارضة بين حديث ابن عباس وقول النبي صلى الله عليه وسلم : أفطر الحاجم والمحجوم .

Webiste