تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤالها الثالث والأخير تقول زوجي أجد دائماً أ... - ابن عثيمينالسائل : لها سؤال ءاخر وهو الثالث والأخير تقول زوجي أجد دائما أنه لا رغبة له بزيارة لبيت والدي ووالدتي بسبب لا أعلمه مع أن بيتهم من البيوت المحافظة جدا ...
العالم
طريقة البحث
سؤالها الثالث والأخير تقول زوجي أجد دائماً أنه لا رغبة له بزيارتي لبيت والدي ووالدتي لسبب لا أعلمه مع أن بيتهم من البيوب المحافظة جداً والمتمسكة بتعاليم الدين الحنيف والحمد لله ولكن يسمح لي إذا اصررت على ذلك مجاملة لي بدون رضاه الحقيقي فهل يكون علي أثم وذنب في ذلك بتلك الزيارة وأدخل في حكم من خرجت بدون أذن زوجها وهل تكفي زيارتهم مرة واحدة في الأسبوع لمعرفتكم ما للوالدين من حقوق بصلة الرحم والطاعة والرضا أفيدوني جزاكم الله خيراً .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : لها سؤال ءاخر وهو الثالث والأخير تقول زوجي أجد دائما أنه لا رغبة له بزيارة لبيت والدي ووالدتي بسبب لا أعلمه مع أن بيتهم من البيوت المحافظة جدا والمتمسّكة بتعاليم الدين الحنيف والحمد لله ولكن يسمح لي إذا أصررت على ذلك مجاملة لي بدون رضاه الحقيقي فهل يكون علي إثم وذنب في ذلك بتلك الزيارة وأدخل في حكم من خرجت بدون إذن زوجها وهل تكفي زيارتهم مرة واحدة في الأسبوع لمعرفتكم ما للوالدين من حقوق بصلة الرحم والطاعة والرضا أفيدوني جزاكم الله عني خيرا؟

الشيخ : نقول لا شك أن بر الوالدين واجب وأن طاعة الزوج واجبة أيضا.

السائل : نعم.

الشيخ : ولكن طاعة الزوج مقدّمة على ما يقتضيه البر إلا أنه لا ينبغي للمرء للزوج أعني أن يمنع زوجته من زيارة أبويها.

السائل : نعم.

الشيخ : لأن هذا خلاف قول الله تعالى وعاشروهن بالمعروف فليس من المعروف أن يمنعها من زيارة بيت أمها وأبيها إلا إذا كان يرى في ذلك مفسدة بحيث يرى أن زيارتها لبيت أبويها تُفسدها عليه فإن بعض النساء يكون لها من الأقارب من يُفسدونها على زوجها فحينئذ له الحق في منعه إياها من زيارة بيت أبويها وإلا فلا ينبغي له أن يمنعها لما أشرنا إليه من أنه مخالف للأمر بالمعاشرة بالمعروف.

السائل : نعم.

الشيخ : وأما كونها تلح عليه حتى يأذن وهو ليس راضيا تمام الرضا فإن هذا لا بأس به لكن في حدود ما يجب من البر لوالديها لا أن تأذن منه دائما وأبدا لأن ذلك خارج عن واجب البر إنما تقتصر على واجب البر فقط وتطلب منه ولو كان في باطن نفسه لا يحب أن تذهب مادام أذن في ظاهر حاله فإنما يُقضى بنحو ما يسمع.

السائل : أيضا ربما أن أم خالد تُكثر الإلحاح لأنها مادامت تزورهم كل أسبوع ومثلا ستطلب منه ثلاثة أيام مثلا طلب يبقى الأسبوع جميعه طلب وعودة من أبيها وأمها فهي تقول أزورهم في الأسبوع مرة واحدة.

الشيخ : على كل الحال الزيارة لا يلزم منها أن تكون يوما كاملا قد تكون ساعة أو ساعتين ثم إن حال الأبوين قد تتطلب كثرة الزيارة لمرضهما أو كِبرهما أو ما أشبه ذلك من الأمور التي تتطلب متابعة الزيارة.

السائل : نعم.

الشيخ : فنحن نقيدها بقيد يكون عاما شاملا.

السائل : نعم.

الشيخ : إذا كان ذلك مقتضى واجب البر فلتطلب من زوجها وحتى لو أذن في هذه الحال وإن كان على إغماض فلها الحق في أن تذهب لأنه لو شاء لمنع.

السائل : نعم.

الشيخ : وأما ما زاد على واجب البر فلا ينبغي أن تُلجئ زوجها للإذن به على إغماض.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste