تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال قال رسو... - ابن عثيمينالشيخ : " وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  استنزهوا من البول ، فإن عامة عذاب القبر منه  رواه الدارقطني ، وللحاكم :  ...
العالم
طريقة البحث
وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( استنزهوا من البول ، فإن عامة عذاب القبر منه ). رواه الدارقطني ، وللحاكم :( أكثر عذاب القبر من البول ) وهو صحيح الإسناد .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : استنزهوا من البول ، فإن عامة عذاب القبر منه رواه الدارقطني ، وللحاكم : أكثر عذاب القبر من البول وهو صحيح الإسناد " :
قوله عليه الصلاة والسلام : استنزهوا أي : اطلبوا النزاهة ، والنزاهة هي النظافة .
وقوله : من البول أي : تخلوا عنه ، ثم علل هذا بقوله : إن عامة عذاب القبر منه يعني : أكثر عذاب القبر من عدم الاستنزاه من البول .
وقوله : من البول هل هو عام ؟
سبق لنا أن الشافعي -رحمه الله- يرى أن جميع الأبوال نجسة ، فعلى هذا يكون الحديث عامًّا ، لكن هذا القول ضعيف لما ذكرنا قبل قليل من الأدلة، ولأنه في الحديث الصحيح الذي أخرجه الشيخان حديث ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبرين يعذبان فقال : أما أحدهما فكان لا يستبرئ من بوله : هكذا في إحدى روايات البخاري ، وعلى هذا فيكون المراد من البول أي : البول الذي يلابسه كثيرًا وهو: بول نفسه.
فإن عامة عذاب القبر منه .
" وللحاكم : أكثر عذاب القبر من البول وهو صحيح الإسناد " : ويستفاد من هذا الحديث : وجوب التنزه من البول لقوله : استنزهوا من البول
الطالب : جاء وقت السؤال .

الشيخ : جاء وقت السؤال ، طيب إذًا نؤجل الفوائد إن شاء الله للدرس القادم .

Webiste