تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة بحث عن حديث أبي هريرة رضي الله تعالى ع... - ابن عثيمينالشيخ : اقرأه على عجل ، يقرأه الأخ إبراهيم اقرأه لأنه صفحة وشوي إبراهيم !الطالب : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف أنبياء الله والمرسلين ....
العالم
طريقة البحث
قراءة بحث عن حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال :( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يستنجى بعضم أو روث ، وقال : إنهما لا يطهران ). رواه الدارقطني وصححه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : اقرأه على عجل ، يقرأه الأخ إبراهيم اقرأه لأنه صفحة وشوي إبراهيم !
الطالب : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف أنبياء الله والمرسلين .
أما بعد :
فهذا بحث مختصر في حديث أبي هريرة رضي الله عنه الذي أورده ابن حجر رحمه الله في كتابه * بلوغ المرام * في باب آداب قضاء الحاجة، ولفظ الحديث: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يستنجى بعظم أو روث وقال : إنهما لا يطهران :
" هذا الحديث رواه الدراقطني في باب الاستنجاء فقال : حدثنا أبو محمد بن صاعد وأبو سهل بن زياد ، قالا : حدثنا إبراهيم الحربي قال : حدثني يعقوب بن كاسب ح وحدثنا أبو سهل بن زياد قال : حدثنا الحسن بن العباس الرازي قال : حدثنا يعقوب بن كاسب قال : حدثنا سلمة بن رجاء عن الحسن بن فرات القزاز عن أبيه عن أبي حازم الأشجعي، عن أبي هريرة وساق الحديث، ثم قال : إسناد صحيح.
وقال المجد في * المنتقى * : رواه الدارقطني وقال بعد إخراجه : إسناد صحيح، وكذا قال ابن دقيق العيد في * الإلمام *، وقال الحافظ : إسناده حسن، وقال أبو أحمد بن عدي في كتابه * الكامل في ضعفاء الرجال * : لا أعلم من رواه عن الخراز بن قزاز غير ابن الحسين وعن الحسين سلمة بن رجاء، وعن سلمة ابن كاسب، وسلمة أحاديثه أحاديث أفراد وغرائب، ويحدث عن قوم بأحاديث لا يتابع عليها.
وقال أبو زرعة عن سلمة بن رجاء : صدوق ، وقال أبو حاتم : ما بحديثه بأس ، وذكره ابن حبان في * الثقات *.
قال الذهبي : صدوق يغرب من الثامنة له حديث واحد في البخاري .
وقال الدراقطني : ينفرد بأحاديث عن الثقات .
وذكر ابن حجر رحمه الله هذه الرواية في * الفتح * وقال : رواه الدراقطني وصححه.
وقوله : إنهما لا يطهران رد على من زعم أن الاستنجاء بهما يجزئ وإن كان منهيا عنه .
وقال الصنعاني : فيه دليل على أن الاستنجاء بالأحجار طهارة لا يلزم معها الماء وإن استُحب، لأنه علل بأنهما لا يطهران فأفاد أن غيرهما يطهر.
وصحح هذا الحديث الشيخ عبد الله البسام في * توضيح الأحكام * ، وسمير الزهيري في تحقيقه للبلوغ "
.
انتهى البحث والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وعلى آله .

الشيخ : الحمد لله نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : حول الموضوع هذا ؟
لا طويل ، سامحه الله ، هذا بالعكس ، هذا يقول : " فيه آفات " ، نعم نخليه للدرس القادم إن شاء الله ، احتفظ به للدرس القادم إن شاء الله.

Webiste