تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن زيد بن أرقم أنه قال :إن كنا لنتكلم في ال... - ابن عثيمينالشيخ : قال : " وعن زيد بن أرقم أنه قال :  إن كنا لنتكلم في الصلاة  " قوله :  إن كنا  هذه إن مخففة من الثقيلة واسمها محذوف وجوبا ويسميه النحويون ضمير ال...
العالم
طريقة البحث
وعن زيد بن أرقم أنه قال :إن كنا لنتكلم في الصلاة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يكلم أحدنا صاحبه بحاجته حتى نزلت : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين ) فأمرنا بالسكوت ونهينا عن الكلام . متفق عليه ، واللفظ لمسلم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " وعن زيد بن أرقم أنه قال : إن كنا لنتكلم في الصلاة " قوله : إن كنا هذه إن مخففة من الثقيلة واسمها محذوف وجوبا ويسميه النحويون ضمير الشأن والتقدير إنه أي الشأن وقال بعضهم : إنه يقدر ضمير مناسب للسياق وليس بشرط أن يكون ضمير الشأن الذي هو المفرد المذكر للغائب مو شأن وبناء على هذا القول يكون التقدير : إننا كنا نتكلم طيب ولكن الذين اضطروا إلى أنه ضمير الشأن قالوا : لأجل أن يكون ما بعده جملة هي خبر الضمير ويدل نعم ويدل لكونها مخففة من الثقيلة وجود اللام في الخبر لنتكلم ولهذا لو حذفت اللام وقيل : إن كنا نتكلم لاحتمل أن تكون نافية ولهذا يقال : إن هذه اللام اللام الفارقة
قوله : لنتكلم في الصلاة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يكلم أحدنا صاحبه بحاجته حتى نزلت حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين فأمرنا بالسكوت ونهينا عن الكلام متفق عليه واللفظ لمسلم حتى نزلت هذه الآية حافظوا على الصلوات والمحافظة على الصلاة تشمل المحافظة على شروطها وأركانها وواجباتها ويكمل ذلك مكملاتها فمثلا لو صلى على غير وضوء لم يحافظ عليها ولو صلى وفي ثوبه قذر وقد علم به لم يحافظ ومن أخرها عن وقتها لم يحافظ فالمحافظة إذًا هي إيش ؟ القيام بشروطها وأركانها وواجباتها وتكميل ذلك بالمكملات وقوله : على الصلوات هذه عامة وقوله : والصلاة الوسطى خاصة والمراد بالصلاة الوسطى هي صلاة العصر وقد اختلف فيها العلماء على أقوال كثيرة وإن الإنسان ليعجب أن يكون مثل هذا الخلاف مع أن الحديث فيها صريح صحيح في أنها صلاة العصر كما فسر ذلك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال في يوم الخندق : شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر وهذا نص صريح ولا ينبغي أن يكون فيه الخلاف فهي إذًا صلاة العصر وعليه تكون صلاة العصر أفضل الصلوات ثم يليها صلاة الفجر لقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : من صلى البردين دخل الجنة والبردان : هما الفجر والعصر وقوله : إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها فافعلوا وقوموا لله وقوموا في إيش ؟ قوموا في الصلاة كما قال الله تعالى : يأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلوة فالمعنى قوموا في الصلاة لله اللام للاختصاص يعني هذا يجب فيه الإخلاص وفي قوله : لله الإشارة إلى وجوب القنوت لقوله : قنتين ولهذا قدم الإخلاص على العمل وقوموا لله قنتين لأنه إذا كان الإنسان قائما لله فإنه سوف سوف يقنت والمراد بالقنوت هنا السكوت عن كلام الناس ولهذا قال : فأمرنا بالسكوت وإذا قال الصحابي : أمرنا فالآمر الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم بالسكوت أي : السكوت عن كلام الآدميين يعني عن تكليم الرجل صاحبه في الصلاة وليس عن السكوت مطلقا لأن الصلاة فيها كلام ونهينا عن الكلام أي كلام ؟ كلام الآدميين ففي هذه الآية الصبر يا جماعة ففي في هذه الآية بيان السبب يعني أنها نزلت لسبب وسيأتي إن شاء الله ذكره فيما بعد .

Webiste