تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا دخلت المسجد ورجل يصلي في الصف الثاني وأق... - ابن عثيمينالسائل : يا شيخ حفظك الله لو أني دخلت إلى المسجد ورجل يصلي في الصف الثاني وأقيمت الصلاة وفي أثناء الصلاة هناك فرجة في الصف الأول وأردت أن أدخل الصف الأو...
العالم
طريقة البحث
إذا دخلت المسجد ورجل يصلي في الصف الثاني وأقيمت الصلاة وأثناء الصلاة هناك فرجة في الصف الأول فهل لي إذا سبقته للفرجة من حرج ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يا شيخ حفظك الله لو أني دخلت إلى المسجد ورجل يصلي في الصف الثاني وأقيمت الصلاة وفي أثناء الصلاة هناك فرجة في الصف الأول وأردت أن أدخل الصف الأول هل يعتبر قطع للصلاة إن أتيت من الخلف إلى الصف الأول مباشرة ؟

الشيخ : ما دام الرجل قد تهيأ ليدخل في المكان فأرى ألا تتقدم عليه لأن لأن هذا يشبه البيع على بيع المسلم في إحداث الضغائن والكراهة نعم إذا رأيت الرجل متباطئا ولا همه سواء كان فيه فرجة أو ما فيه سد الفرجة أما إذا رأيته متهيئا ربما يخطو خطوات تجي ... وتدخل ما يستقيم هذا انتهى انتهى الوقت ولا لا ؟ قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : "ما بين المشرق والمغرب قبلة" هذا القول الراجح أن لا تبطل بالنحنحة لأنه ليس بكلام إلا إذا أراد اللعب إذا أراد اللعب تبطل لا من أجل النحنحة ولكن من أجل اللعب سم .
الطالب : قال المؤلف رحمه الله : " عن أبي جهيم بن الحارث رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " .

الشيخ : اللهم صل وسلم .
الطالب : " "لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه - من الإثم - لكان أن يقف أربعين ، خيرا له من أن يمر بين يديه" . متفق عليه واللفظ للبخاري ، ووقع في البزار من وجه آخر : "أربعين خريفاً" ".

الشيخ : نعم سبق الكلام على هذا الحديث وفوائده أليس كذلك إذًا نأخذ الحديث الذي بعده .

Webiste