تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : سئل النبي صلى... - ابن عثيمينالشيخ : قال : " وعن عائشة رضي الله عنها قالت :  سئل النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك عن سترة المصلي فقال : مثل مؤخرة الرحل  . أخرجه مسلم "  سئل الن...
العالم
طريقة البحث
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : سئل النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك عن سترة المصلي فقال : ( مثل مؤخرة الرحل ) . أخرجه مسلم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " وعن عائشة رضي الله عنها قالت : سئل النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك عن سترة المصلي فقال : مثل مؤخرة الرحل . أخرجه مسلم " سئل النبي وأبهمت السائل لأنه ليس هناك ضرورة إلى ذكر السائل إذ أن المقصود هو معرفة الحكم وهذا يفيدك في فيما يرد مبهما الأحاديث مثل عن رجل أو قال رجل أو ما أشبه ذلك تجد بعض الناس يتعب تعبا عظيما في تعيين ذلك الرجل سئل النبي وأبهمت السائل لأنه ليس هناك ضرورة إلى ذكر السائل إذ أن المقصود هو معرفة الحكم وهذا يفيدك في فيما يرد مبهما الأحاديث مثل عن رجل أو قال رجل أو ما أشبه ذلك تجد بعض الناس يتعب تعبا عظيما في تعيين ذلك الرجل وهذا إذا لم تدع إليه ضرورة ضياع للوقت أما إن دعت إليه ضرورة لكون الحكم يختلف من شخص لآخر فلا بد من معرفة هذا المبهم وإلا فلا حاجة فهنا تقول : سئل والسائل لا حاجة إلى أن نبحث من هو لأن المقصود إيش ؟ معرفة الحكم سئل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن سترة المصلي يعني عما يضعه المصلي سترة له كيف يكون في الطول والعرض فبين النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بأنه مثل مؤخرة الرحل أو مؤخرة الرحل الرحل هو ما يسمى بشداد عند الناس شداد يشد على البعير على ظهره ويركبه الراكب ويجعل خلف ظهره لوحا يستند إليه يسمى هذا مؤخرة الرحل وهي نحو ثلثي ذراع طولا وعرضا أقل من ذلك هذه السترة الكاملة وهناك سترة أخرى ستأتي إن شاء الله تعالى ولكن السترة الكاملة هي أن تكون كمؤخرة الرحل .

Webiste